محكمة تونسية تقضي بسجن بن علي بقضية فساد

epa02801840 (FILE) A file photograph dated 12 November 2009, shows then Tunisian President Zine El-Abidine Ben Ali taking the oath at the Tunisian national assembly in Tunis, Tunisia. According to media reports on 29 June 2011, Zine Abidine Ben Ali faces new weapons and drug charges in a Tunis court on 30 June 2011, just one week after he was sentenced in absentia to 35 years in prison for abusing public funds. EPA/STR *** Local Caption *** 00000402588779- زين العابدين بن علي
بن علي حوكم غيابيا في عدة قضايا فساد بعد الإطاحة به في 14 يناير/كانون الثاني 2011 (الأوروبية)

أصدرت محكمة تونسية حكما غيابيا بالسجن عشر سنوات على الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي، الهارب في السعودية منذ 2011، إثر ادانته في قضية فساد جديدة وفق ما أعلنت النيابة العامة في تونس.

وقال الناطق الرسمي باسم النيابة العامة بمحكمة تونس الابتدائية كمال بربوش، لوكالة الصحافة الفرنسية، إن المحكمة قضت الخميس الماضي بسجن بن علي عشر سنوات في قضية فساد جديدة تتعلق بشركة إعلانات.

وأدين بن علي في هذه القضية بتهم "استغلال النفوذ" و"الإضرار بالإدارة" و"مخالفة القوانين"، وفق  بربوش الذي لم يقدم تفاصيل القضية.

وأفادت وسائل إعلام تونسية أن بن علي تدخل لفائدة شركة إعلانات يملكها أحد أقاربه للحصول على صفقة إعلانات للسياحة التونسية في الخارج، وحصلت الشركة على امتيازات وفوائد مالية ضخمة دون أن تنفذ عمليات الإشهار.

وكانت محاكم تونسية أصدرت في السنوات الأخيرة عدة أحكام بالسجن ضد بن علي في قضايا تتعلق بالفساد واستغلال النفوذ خلال فترة حكمه.

كما صدر ضده حكم بالسجن المؤبد على خلفية قمع نظامه مظاهرات واحتجاجات شعبية خلال الثورة التي أطاحت بحكمه في 14 يناير/كانون الثاني 2011.

وحكم بن علي تونس بقبضة حديدية منذ 7 نوفمبر/تشرين الثاني 1987 وحتى الإطاحة به في 14 يناير/كانون الثاني 2011، وكان فساد عائلته وعائلة زوجته ليلى الطرابلسي أحد الأسباب الرئيسية للثورة التي أنهت حكمه.

المصدر : الفرنسية