القاعدة تتبنى هجوما على محطة غاز بالجزائر

FILE - This Sunday, Dec. 14, 2008 file picture shows the Krechba gas plant on the In Salah gas field in Algeria's Sahara Desert, some 1,200 kilometers (720 miles) south of the capital, Algiers, Algeria. An Algerian local official said unidentified assailants fired homemade rocket launchers around 6 am at the Krechba gas facility, jointly operated with foreign companies and overseen by Algerian state-run gas company Sonatrach. (AP Photo/Alfred de Montesquiou, File)
حقل خرشبة في عين صالح على بعد 1200 كلم من العاصمة (أسوشيتد برس)

أعلن تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي السبت مسؤوليته عن هجوم وقع الجمعة على محطة غاز بالجزائر تديرها شركتا "شتات أوي" النرويجية و"بي بي" البريطانية بقذائف صاروخية.

ولم تنتج عن الهجوم الذي تعرضت له منشأة "عين صالح" النفطية، أضرار في الممتلكات أو الأرواح، غير أنه دفع المسؤولين لإغلاق محطة الغاز في إطار إجراء احترازي.

وقال التنظيم في بيان على الإنترنت موجه للحكومة الجزائرية ولشركات النفط الغربية "بددت هذه العملية مزاعمكم بالقضاء على الإرهاب كما يحلوا لكم وصفه، فإن صدّقكم أسيادكم الغربيون بالسيطرة على الوضع في المرات الفائتة فما هو مبرركم معهم بعد هذه العملية؟".

وتحظى منشآت الطاقة في الجزائر بحماية مشددة من الجيش لا سيما بعد هجوم عين أمناس الذي شنه مسلحون عام 2013 على منشأة الغاز التي تديرها أيضا "بي بي" و"شتات أويل" مما أدى إلى مقتل أربعين عاملا بالمنشأة.

ووفقا لموقع "بي بي" بدأت منشأة "عين صالح" الإنتاج عام 2004 من حقول خرشبة وتيقنتورين وري.

المصدر : الجزيرة + رويترز