12 قتيلا للجيش المصري بهجوم لتنظيم الدولة بالعريش
آخر تحديث: 2016/3/19 الساعة 21:08 (مكة المكرمة) الموافق 1437/6/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/3/19 الساعة 21:08 (مكة المكرمة) الموافق 1437/6/11 هـ

12 قتيلا للجيش المصري بهجوم لتنظيم الدولة بالعريش

آليات عسكرية للجيش المصري في سيناء (الجزيرة)
آليات عسكرية للجيش المصري في سيناء (الجزيرة)

أفادت مصادر للجزيرة بمقتل 12 على الأقل من قوات الأمن المصرية بينهم أربعة ضباط, وإصابة سبعة آخرين بجروح خطيرة إثر هجوم مسلح على كمين الصفا على الطريق الدائري جنوب العريش بشمال سيناء.

وقالت المصادر إن اشتباكات اندلعت بين قوات الأمن ومسلحين بعد الهجوم, وقد قالت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية إن عناصر التنظيم نفذوا الهجوم.

وقال شهود عيان إن مسلحين هاجموا كمينا (حاجزا أمنيا) تابعا للشرطة بمنطقة الصفا، بقذائف الآر بي جي وقذائف الهاون، وتبادلت قوات الشرطة إطلاق النيران معهم.

وقال عيد المرزوقي الباحث في شؤون سيناء للجزيرة إن الهجوم يأتي في منطقة بها تحصينات أمنية وعسكرية كبيرة حيث اشتبكوا مع الجيش المصري، كما تعرض الكمين لقذائف الهاون، وهو ما يعني وجود عناصر أخرى, وبالتالي "تطورا على مستوى عمليات التنظيم وتمدده إلى العريش".

وأضاف أن كل الأسلحة جربها الجيش المصري في سيناء، بما يعني أن الحل الأمني غير مجد, وأشار إلى أن الانغلاق السياسي والقمع في مصر يشجعان الشباب على الالتحاق بالتنظيمات المسلحة في سيناء.

وتتعرض مواقع عسكرية وشرطية وأفراد أمن لهجمات مكثفة خلال السنوات الأخيرة في عدة محافظات مصرية، ولا سيما شبه جزيرة سيناء، ما أسفر عن مقتل المئات من أفراد الجيش والشرطة.

وتنشط في سيناء عدة تنظيمات مسلحة، أبرزها جماعة أنصار بيت المقدس التي غيرت اسمها إلى ولاية سيناء في نوفمبر/تشرين الثاني 2014 بعدما بايعت تنظيم الدولة الإسلامية الذي يسيطر على مناطق واسعة في كل من العراق وسوريا.

المصدر : وكالات,الجزيرة