قتلى من حركة الشباب بمعارك في بونتلاند الصومالية
آخر تحديث: 2016/3/18 الساعة 22:56 (مكة المكرمة) الموافق 1437/6/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/3/18 الساعة 22:56 (مكة المكرمة) الموافق 1437/6/10 هـ

قتلى من حركة الشباب بمعارك في بونتلاند الصومالية

عناصر من حركة الشباب الصومالية خلال تدريبات في منطقة قريبة من العاصمة مقديشو(أسوشيتد برس)
عناصر من حركة الشباب الصومالية خلال تدريبات في منطقة قريبة من العاصمة مقديشو(أسوشيتد برس)

قال مسؤولون في منطقة بونتلاند الصومالية شبه المستقلة إن قوات الأمن في المنطقة قتلت العشرات من حركة الشباب في هجوم مضاد، واستعادت بعض الأراضي، بينما تجددت المواجهات المسلحة بين عناصر تابعة للحركة وبين حكومة بونتلاند في منطقتي نوغال ومدج.

وقال عمر عبد الله حاكم أحد أقاليم المنطقة لرويترز إن قوات بونتلاند قتلت 19 مسلحا الخميس في معارك بمنطقة بعدقاب التي تقع على مسافة تسعين كيلومترا جنوب غربي جاروي عاصمة بونتلاند.

من جهته، قال ضابط الشرطة في بونتلاند إن 22 من مقاتلي الشباب قتلوا في ثلاثة أيام من المعارك التي لا تزال دائرة في منطقة تلال زوج، وإن أربعة جنود قتلوا، مضيفا أنه تمت محاصرة مقاتلي الحركة، لكن الاشتباكات لم تنته.

ولم يتسن الحصول على تعليق من حركة الشباب التي كانت سيطرت الاثنين على ميناء صغير في منطقة بونتلاند، كما سيطرت قبل ذلك على عدة بلدات بالمنطقة التي تقع خارج عمليات قوات الاتحاد الأفريقي.

ويقول خبراء ومسؤولون إن حركة الشباب صارت أكثر نشاطا في بونتلاند -وهي جزء كبير من شمال الصومال- منذ نقلها المزيد من مقاتليها إلى المنطقة بعد أن طردتها قوة الاتحاد الأفريقي وقوات الجيش الوطني الصومالي من معاقلها الحصينة البعيدة في الجنوب.

وقال وزير الإعلام في الحكومة الصومالية محمد عبده حير اليوم الجمعة إن الحكومة في مقديشو أرسلت جوا كميات إضافية من المعدات العسكرية إلى قوات بونتلاند.

من جهة أخرى، قال عبد الحكيم عمر عمي نائب رئيس بونتلاند الجمعة إن المعارك تجددت صباح اليوم في منطقة "سوج" الواقعة في إقليم نوغال القريبة من حاضرة ولاية بونتلاند، مشيرا إلى وقوع خسائر من كلا الجانبين.

وذكر أن عناصر الشباب تحتمي خلف مناطق جبلية وعرة، وعددهم 250 مقاتلا، مما يجعل القضاء عليهم بشكل سريع أمرا مستحيلاً، على حد قوله.

ويأتي ذلك في وقت وصلت فيه إلى حكومة بونتلاند طائرتان محملتان بالأسلحة والعتاد العسكري من الحكومة الفدرالية الصومالية من أجل محاربة عناصر الشباب التي دخلت مناطق بونتلاند

المصدر : الجزيرة,رويترز

التعليقات