بان يريد موقفا دوليا واضحا من خلافه مع المغرب
آخر تحديث: 2016/3/19 الساعة 03:06 (مكة المكرمة) الموافق 1437/6/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/3/19 الساعة 03:06 (مكة المكرمة) الموافق 1437/6/11 هـ

بان يريد موقفا دوليا واضحا من خلافه مع المغرب

بان في زيارة سابقة هذا الشهر لمخيمات للاجئين الصحراويين بمدينة تندوف الجزائرية(أسوشيتد برس)
بان في زيارة سابقة هذا الشهر لمخيمات للاجئين الصحراويين بمدينة تندوف الجزائرية(أسوشيتد برس)

قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أمس الجمعة إن الأخير محبط بسبب عدم اتخاذ مجلس الأمن الدولي الخميس موقفا واضحا بشأن الخلاف الذي نشب بين الأمين العام وسلطات الرباط، بينما اتهم مسؤول بوزارة الخارجية المغربية بان كي مون بالتطاول على الملك محمد السادس.

وذكر ستيفان دوجاريك المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أن بان كان يرغب في موقف قوي من مجلس الأمن بشأن التوتر الحاصل بينه وبين الرباط على خلفية وصف الأمين العام الأممي الوضع في الصحراء الغربية بأنه احتلال، وهو ما أثار غضب السلطات المغربية التي انتقدت الأمين العام بشدة، واتهمته بالابتعاد عن الحياد في نزاع الصحراء الدائر بين المغرب وجبهة البوليساريو.

وكان مجلس الأمن ناقش الخميس تصاعد الخلاف بين الأمم المتحدة والمغرب في اجتماع مغلق بعد ساعات من قرار الرباط بخفض كبير في عدد موظفي بعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية المعروف اختصارا "بالمينورسو".

موقف وسط
إلا أن المجلس لم يدع المغرب إلى العودة عن قراره، ولم يعرب عن دعمه بان كي مون، وقال المتحدث باسم الأمين العام إن بان سيطرح التوتر القائم في اجتماع غداء مع سفراء الدول الأعضاء في مجلس الأمن سيعقد الاثنين المقبل.

مجلس الأمن لم يتخذ موقفا واضحا من التوتر القائم بين بان كي مون والمغرب (الأوروبية)

وعقب مناقشات مجلس الأمن، قال رئيسه الدوري إسماعيل جاسبر مارتينز إن الدول الأعضاء عبروا عن قلق من الخلاف الطارئ بين الأمم المتحدة والمغرب، ولكنهم اتفقوا على التحدث مع الرباط بشكل منفرد لضمان "تطور (الموقف) بطريقة إيجابية".

وقال دبلوماسيون إن الدول الأعضاء بمجلس الأمن التي عارضت إصدار بيان قوي مؤيد لبان، وأيدت أن تتعامل الدول مع القضية بشكل ثنائي هي فرنسا -وهي الحليف التقليدي للمغرب- وإسبانيا ومصر والسنغال.

ويعد الخلاف بسبب تصريحات بان هو الأسوأ من نوعه بين المغرب والأمم المتحدة منذ عام 1991 عندما توسطت المنظمة الدولية من أجل إبرام وقف لإطلاق النار لإنهاء الحرب في الصحراء الغربية وتشكيل البعثة الدولية هناك.

تطاول بان
وفي سياق متصل، اتهم ناصر بوريطة الوزير المنتدب لدى وزير الخارجية المغربي الأمين العام الأممي بالتطاول على ملك المغرب محمد السادس عندما حاول فرض أجندته الخاصة لزيارته للرباط.

وأضاف بوريطة في مؤتمر صحفي أن بان تطاول على الملك حين أكد تاريخا لزيارة المغرب يخالف أجندة محمد السادس.

وأضاف المسؤول المغربي أن بان قال لوزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار إنه يريد موعدا محددا لزيارة المغرب وليس له أي موعد آخر، وإن لم يكن الملك موجودا فيمكنه أن يلتقي مسؤولا آخر، وهو ما عدّته الرباط تطاولا على الملك.

المصدر : وكالات

التعليقات