شن طيران النظام والطيران الروسي الاثنين عشرات الغارات في محيط تدمر بريف حمص الشرقي، حيث تدور معارك عنيفة بين قوات النظام السوري وتنظيم الدولة الإسلامية، فيما اندلعت اشتباكات عنيفة بين المعارضة المسلحة وقوات النظام في منطقة المرج بالغوطة الشرقية.
 
وكثفت قوات النظام السوري عملياتها العسكرية في المناطق التي يسيطر عليها تنظيم الدولة، خصوصا في منطقة تدمر الخاضعة لسيطرة التنظيم منذ مايو/أيار 2015، وشن طيران النظام والطيران الروسي نحو مئتي غارة في محيط المدينة.
 
من جهة أخرى، ذكرت شبكة شام الإخبارية أن الاشتباكات في المرج تدور على جبهات نولة والبلالية وسط قصف بالصواريخ والمدفعية الثقيلة على مفرق حرستا القنطرة ومناطق الاشتباكات، مما أدى لسقوط عدد من الجرحى في صفوف المدنيين.
 
وأشارت مصادر المعارضة إلى أن قوات النظام خرقت الهدنة في مدينة داريا بريف دمشق، حيث استهدفت الجبهة الجنوبية للمدينة بعدة قذائف مدفعية.
 
وفي حلب أفادت شبكة شام بأن فصائل المعارضة تمكنت من تحرير قرية غزل في ريف حلب الشمالي من تنظيم الدولة، كما تصدت لمحاولة التنظيم التقدم إلى بلدة يني يبان، فيما قتل مدني على الأقل في قصف لقوات النظام على بلدة حيان.
 
وأشارت مصادر المعارضة إلى تمكنت فصائلها منها من صد محاولة قوات النظام للتقدم على جبهات بلدة خان طومان بالريف الجنوبي، كما تمكنت من قتل وجرح عدد من عناصرها في كمين نصبوه لهم على أطراف بلدة الحاضر في ريف حلب الجنوبي.
 
قوات المعارضة بريف اللاذقية تستهدف مواقع للنظام في ريف اللاذقية الشمالي بصاروخ (ناشطون)
غارات ومعارك
من جهة أخرى، تجددت الاشتباكات العنيفة بين تنظيم الدولة وفصائل كردية في محيط مدينة الشدادي بريف الحسكة، وترافق ذلك مع قصف طائرات للتحالف الدولي على مناطق الاشتباك.
 
وشن تنظيم الدولة هجوما عنيفا على معاقل قوات حماية الشعب الكردية في محيط المدينة بدأها بعدة مفخخات سقط جراءها عدد من القتلى والجرحى من الطرفين.
 
وتستمر محاولات النظام للتقدم على عدة محاور بريف اللاذقية لاستكمال سيطرتها على مناطق بالريف الشمالي، حيث دارت اشتباكات على محاور عدة في الكبينة والزويقات والحدادة تمكنت على إثرها فصائل المعارضة المسلحة من صد تلك الهجمات وإلحاق خسائر كبيرة في صفوف قوات النظام، وفق شبكة شام.
 
وفي حماة تتواصل الاشتباكات بين قوات النظام والمسلحين الموالين لها من جهة والفصائل الإسلامية والمقاتلة من جهة أخرى في محور قريتي معان وأم حارتين بريف حماة الشمالي الشرقي.
 
وكانت قوات النظام قد تمكنت ظهر أمس الأحد بعد غارات جوية مكثفة وقصف مدفعي وصاروخي عنيف على بلدة كفر نبودة ومحيطها من استعادة السيطرة على جميع المناطق التي سيطرت عليها المعارضة المسلحة في معركة سابقة.

المصدر : الجزيرة + وكالات