تمكنت قوات الجيش الوطني اليمني والمقاومة الشعبية من السيطرة على مواقع جديدة في مدينة تعز، بينما اتسعت رقعة المواجهات في مديرية المنصورة بعدن بين المقاومة ومسلحين يعتقد انتماؤهم لتنظيم القاعدة.

وأفادت مراسلة الجزيرة في مدينة تعز بأن قوات الجيش الوطني اليمني والمقاومة الشعبية تمكنت من السيطرة على تلة الدفاع الجوي شمال تعز بعد معارك مع الحوثيين والقوات الموالية للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح.

وتكمن أهمية هذه التلة في أنها سلسلة جبلية طويلة تطل على مناطق بير باشا والحصب والبعرارة جنوب المدينة وشارع الخمسين في شمالها، كما أنها تطل على مقر اللواء 35 مدرع غرب تعز الذي سيطر عليه الجيش الوطني والمقاومة مؤخرا.

وقالت مصادر للجزيرة إن 25 مسلحا من مليشيا الحوثي والقوات الموالية للرئيس المخلوع قتلوا في هجوم للمقاومة على معسكر الدفاع الجوي بتعز.

وذكرت مراسلة الجزيرة هديل اليماني أن أبرز المعارك تجري في شارع الثلاثين وحي الدعوة بالمناطق الشرقية، إضافة إلى مناطق أخرى في الجهة الغربية.

اشتباكات بعدن
وفي جنوب البلاد اتسعت رقعة المواجهات المسلحة التي اندلعت في مديرية المنصورة بمحافظة عدن بين القوات الحكومية المسنودة بالمقاومة الشعبية ومسلحين يشتبه فيهم بانتمائهم إلى تنظيم القاعدة لتشمل مناطق أخرى بالمدينة.

قوات يمنية خلال عملية البحث عن حطام الطائرة الإماراتية التي تحطمت في عدن (الأوروبية)

وقال شهود إن مسلحين خرجوا على متن سيارات إلى الشوارع في مديرية المنصورة وهم ينادون عبر مكبرات الصوت "حي على الجهاد"، في حين تواصلت الاشتباكات المسلحة، وسمعت أصوات انفجارات من أماكن عدة بالمدينة.

وقال مراسل الجزيرة ياسر حسن إن الجيش الوطني والمقاومة يحاولان فرض سيطرتهما على حي المنصورة الذي يعتبر معقلا لمسلحين يعتقد أنهم ينتمون لتنظيم القاعدة، وما زالت اشتباكات تدور بين الطرفين في هذا الحي وامتدت إلى مناطق أخرى.

وتتزامن هذه الاشتباكات مع اشتداد وتيرة الغارات الجوية التي تشنها طائرات التحالف العربي على مواقع المسلحين، ولم تعرف إلى الآن حصيلة الخسائر المحتملة الناجمة عن هذه المواجهات.

تحطم طائرة
على صعيد آخر، تحطمت مقاتلة إماراتية فجر اليوم الاثنين نتيجة عطل فني أثناء مشاركتها في العمليات العسكرية ضد مليشيا الحوثي وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح في اليمن، مما أدى إلى مقتل طياريْها.

وقال التحالف العربي في بيان إن المقاتلة -التي كانت قيادة القوات المسلحة الإماراتية أعلنت فقدانها صباح اليوم- من نوع ميراج، كما أكد مسؤول يمني في وقت سابق أن مقاتلة إماراتية مشاركة في عمليات التحالف تحطمت في مدينة عدن بجنوب البلاد.
 
وقال مدير عام مديرية البريقة بشمال عدن هاني اليزيدي إن السلطات عثرت على حطام الطائرة بعد أن اصطدمت بجبل. وأفادت مصادر أمنية يمنية وشهود في مدينة عدن بارتطام طائرة حربية في وقت مبكر اليوم الاثنين بأحد جبال المدينة.

ومع تحطم المقاتلة الإماراتية يكون التحالف خسر ثلاث طائرات حربية منذ بدء عملية عاصفة الحزم ثم إعادة الأمل في اليمن قبل عام.

المصدر : الجزيرة + وكالات