وصل إلى جنيف اليوم السبت كبير المفاوضين بوفد المعارضة السورية محمد علوش ورئيس الوفد أسعد الزعبي، وشدد علوش على تمسك المعارضة بتنحي رئيس النظام بشار الأسد، في حين أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري عن اجتماع روسي أميركي اليوم لبحث انتهاكات الهدنة في سوريا.

وبعد ساعات من تحذير وزير خارجية النظام السوري وليد المعلم بعدم انتظارهم لوفد المعارضة أكثر من 24 ساعة، وصل علوش والزعبي مساء اليوم إلى جنيف.

وردا على تصريحات المعلم، قال المتحدث باسم وفد الهيئة العليا للمفاوضات إلى محادثات جنيف سالم المسلط في مقابلة مع الجزيرة، إنه على يقين من أن وفد النظام السوري سيبقى أكثر من 24 ساعة، مبررا ذلك بأن القرار في سوريا ليس بيد النظام بل بيد روسيا

وبدوره، قال علوش لوكالة الإعلام الروسية في جنيف "حضرنا لتشكيل هيئة انتقالية من دون وجود الأسد في السلطة".

وكان المعلم قد صرح في مؤتمر صحفي بدمشق بأن مباحثات دمشق لن تتطرق لإجراء انتخابات رئاسة في سوريا، وقال "لن نحاور أحدا يتحدث عن مقام الرئاسة"، ونصح من يرغبون في مناقشة هذا الأمر بعدم المشاركة في محادثات جنيف، وقال إن عليهم أن يتخلوا عما وصفه بالأوهام.

واعتبر المعلم أن تعبير الفترة الانتقالية في المحادثات يعني الانتقال من الحكومة الحالية إلى حكومة أخرى ومن الدستور الحالي إلى دستور آخر، وأضاف أن وفد النظام سيتوجه إلى جنيف غدا الأحد ولن يمكث في انتظار المعارضة لأكثر من 24 ساعة.

video

 
من جهة أخرى، أعلن كيري عن مباحثات مع موسكو اليوم بالعاصمة الأردنية عمان بشأن الهدنة السورية قبل انطلاق مباحثات جنيف، وأضاف أن مستوى العنف في سوريا تراجع بنسبة 80% إلى 90%، ولكنه قال "لا يمكن للنظام استخدام هذه العملية (الهدنة المعلنة) لاستغلال الموقف بينما يحاول الآخرون مخلصين الالتزام بها".

في سياق آخر، قال المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا لصحيفة "لو تان" السويسرية إن "أكراد سوريا فئة أساسية في البلاد، ولذا يجب إيجاد صيغة يمكن من خلالها أن يتمكنوا من التعبير عن رأيهم حول الدستور وإدارة البلاد".

وأكد دي ميستورا أنه قرر أن يبدأ الاثنين المقبل بالعد العكسي للأشهر الـ18 اللازمة لتنظيم انتخابات تشريعية ورئاسية، "وإلا فإن الخطر سيكمن في تأجيل هذا الاستحقاق باستمرار". 

وأضاف "خلال ستة أشهر سنحتاج إلى قيادة جديدة ودستور جديد"، كما اعتبر أنه يمكن صياغة دستور في 48 ساعة، وأن من الممكن أيضا تشكيل حكومة انتقالية بسرعة.

المصدر : الجزيرة + وكالات