أعلنت جامعة الدول العربية الجمعة تصنيف حزب الله اللبناني منظمة إرهابية، في وقت نقلت وكالة رويترز عن مصادر في الجامعة أن العراق ولبنان تحفظا على القرار، في حين أبدت الجزائر بعض الملاحظات.

وأورد بيان لمجلس وزراء الخارجية العرب هذا القرار في ختام اجتماعات للمجلس الوزاري مساء الجمعة.

وقال وكيل وزارة الخارجية البحرينية وحيد مبارك سيار في مؤتمر صحفي، إن لبنان والعراق اعترضا على القرار، مضيفا أن الجزائر قدمت ملاحظات بشأن تصنيف حزب الله منظمة إرهابية.

ونُقلت عن مندوب السعودية للجامعة العربية أحمد قطان تصريحات تفيد بأن العراق ولبنان تحفظا على القرار، وأنه لم يسمع تحفظات أو ملاحظات من الوفد الجزائري.

وكان الوفد السعودي قد انسحب من الجلسة أثناء إلقاء وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري كلمته احتجاجا على إشادته بحزب الله اللبناني وبمليشيات الحشد الشعبي في العراق.

ورفض الجعفري في كلمته تصنيف حزب الله منظمة إرهابية، كما اعتبر أن من يتهمونه بالإرهاب هم الإرهابيون، على حد قوله. وأشاد بما يقوم به حزب الله والحشد الشعبي، واصفا ذلك بأنه للدفاع عن كرامة العرب. وقد عاد الوفد السعودي المنسحب إلى الجلسة بعد انتهاء كلمة الجعفري.

من جهة أخرى، نقل مراسل الجزيرة في بيروت عن مصدر مقرب من الرئاسة أن تحفظ وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل على وصف حزب الله بالإرهاب تم التوافق عليه مع رئيس الوزراء تمام سلام.

وكان باسيل قد أوضح أن تحفظه جاء بسبب عدم توافق القرار مع المعاهدة العربية لمكافحة الإرهاب، كما رأى باسيل في تغريدات على حسابه في موقع تويتر أن حزب الله مكوّن لبناني أساسي، على حد تعبيره.

ويتوافق قرار وزراء الخارجية مع إعلان سابق لوزراء الداخلية العرب يقضي باعتبار حزب الله إرهابيا، وذلك في ختام دورتهم الـ33 في تونس في الثاني من الشهر الجاري.

وتزامن ذلك القرار مع قرار مشابه صدر عن مجلس التعاون الخليجي، الذي صنف حزب الله اللبناني بكافة قادته وفصائله والتنظيمات التابعة له والمنبثقة عنه منظمة إرهابية.

المصدر : الجزيرة + وكالات