أفاد مراسل الجزيرة أن مظاهرات خرجت في وقت مبكر اليوم ببلدتي دوما وسقبا اللتين تسيطر عليهما المعارضة المسلحة في ريف دمشق، كما خرجت مظاهرات في محافظات إدلب وحلب وحماة ودرعا وحمص، وذلك تحت شعار "جمعة تجديد العهد".

وفي دوما وسقبا، رفع المتظاهرون لافتات أكدوا فيها استمرار الثورة السورية، ودعوا هيئة التفاوض العليا للحذر مما سموها "المخاطر التي تنتظرهم" في الجولة الثانية من محادثات جنيف المقبلة.

كما وثق ناشطون خروج مظاهرات في حييْ القابون وجوبر الدمشقي، فضلا عن مظاهرات أخرى في سراقب وجرجناز وحزانو بريف إدلب، والأتارب وإعزاز بريف حلب، وكفرزيتا بريف حماة، ونوى بريف درعا، وتلبيسة بريف حمص.

وكانت قد خرجت مظاهرة ليلية في حي "الوعر" المحاصر من قبل قوات النظام السوري، بمدينة حمص، حيث طالب المتظاهرون بالإفراج عن المعتقلين لدى النظام.

وكان حي الوعر قد شهد اتفاقا بين لجنة التفاوض بالحي واللجنة الأمنية الممثلة لقوات النظام، يقضي بـ وقف إطلاق النار وإدخال المساعدات وخروج دفعة من مقاتلي المعارضة، بينما تنص المرحلة الثانية على إخراج المعتقلين، وتسليم مقاتلي المعارضة في الحي جزءاً من أسلحتهم، إلا أن المعارضة قالت إن النظام أخل ببنود الاتفاق ولم يفرج عن المعتقلين.

المصدر : الجزيرة