أبو الغيط أمينا عاما لجامعة الدول العربية
آخر تحديث: 2016/3/11 الساعة 05:31 (مكة المكرمة) الموافق 1437/6/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/3/11 الساعة 05:31 (مكة المكرمة) الموافق 1437/6/3 هـ

أبو الغيط أمينا عاما لجامعة الدول العربية

أبو الغيط سيكون الأمين العام الثامن في تاريخ الجامعة العربية (أسوشيتد برس)
أبو الغيط سيكون الأمين العام الثامن في تاريخ الجامعة العربية (أسوشيتد برس)

وافق وزراء الخارجية العرب أمس الخميس على تعيين مرشح مصر أحمد أبو الغيط أمينا عاما لجامعة الدول العربية خلفا لنبيل العربي.

وأعلن خالد بن أحمد الخليفة وزير خارجية البحرين ورئيس مجلس وزراء الخارجية العرب أن المشاورات العربية خلصت إلى الموافقة على تعيين أبو الغيط أمينا عاما للجامعة لمدة خمس سنوات اعتبارا من الأول من يوليو/تموز المقبل.

وقد وافقت دولة قطر على الإجماع العربي، لكنها تحفظت على اختيار أبو الغيط أمينا عاما، وقال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني إن موقف بلاده "يعود لأسباب تتعلق بشخص أبو الغيط وليس اعتراضا على كونه مصريا".

وأضاف الوزير في تصريح لوكالة الأنباء القطرية "ندرك أن الأمين العام للجامعة أمين عام لكل الدول العربية، لذلك نتمنى أن يكون هناك شخص توافقي، ونتطلع لأن يقوم بالاضطلاع بمسؤولياته بحيادية، وأن تكون له إجراءات من شأنها إزالة التحفظات".

وكان أبو الغيط (74 عاما) المرشح الوحيد للمنصب، وسيخلف نبيل العربي الذي أعلن في وقت سابق أنه سيغادر منصبه عند نهاية ولايته في الثلاثين من يونيو/حزيران المقبل.

وسيكون أبو الغيط الأمين العام الثامن للجامعة منذ تأسيسها عام 1945، وهو المصري السابع في هذا المنصب، حيث شغل التونسي الشاذلي القليبي المنصب عام 1979 بعد نقل مقر الجامعة إلى تونس احتجاجا على اتفاقية السلام بين مصر وإسرائيل، ثم عادت الجامعة العربية إلى القاهرة عام 1990.

وشكر أبو الغيط -الذي شغل منصب وزير الخارجية في آخر حكومة للرئيس المصري السابق حسني مبارك- "القادة العرب الذين رحبوا وأيدوا توليه مسؤولية الجامعة العربية في هذا الظرف الدقيق من تاريخ الأمة العربية".

ونقلت وزارة الخارجية المصرية في بيان عن أبو الغيط قوله إن لديه "شعورا بثقل حجم المسؤولية والتكليف الملقى على عاتقه من أجل العمل على رفع شأن الجامعة العربية والدفاع عن مصالحها، جامعة العرب كافة في ظل وضع عربي صعب وغير موات".
    
وتعهد "ببذل كل جهد ممكن وبكل الإخلاص خلال فترة توليه مسؤولياته من أجل النهوض بالأمانة العامة ودعم أدائها وكفاءتها وموظفيها المخلصين للعمل العربي المشترك".

المصدر : الجزيرة + وكالات