هجمات للنظام وغارات روسية تخرق الهدنة بسوريا
آخر تحديث: 2016/3/10 الساعة 19:08 (مكة المكرمة) الموافق 1437/6/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/3/10 الساعة 19:08 (مكة المكرمة) الموافق 1437/6/2 هـ

هجمات للنظام وغارات روسية تخرق الهدنة بسوريا

قصف تعرضت له مدينة دوما بغوطة دمشق الشرقية نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي (رويترز)
قصف تعرضت له مدينة دوما بغوطة دمشق الشرقية نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي (رويترز)

قتل مدنيون في قصف قوات النظام السوري مدينة دوما في الغوطة الشرقية بريف دمشق, كما قصفت الطائرات الروسية ريف إدلب شمالي سوريا, في خرق جديد للهدنة السارية منذ حوالي أسبوعين.

فقد قال مراسل الجزيرة إن قوات النظام السوري قصفت اليوم الخميس مدينة دوما وأوقعت قتلى وجرحى, وقال ناشطون لاحقا إن ثلاثة أشخاص قتلوا وأصيبوا آخرون في القصف الذي استهدف أحياء سكنية بالمدينة المحاصرة منذ سنوات, واستُخدمت فيه مدافع الفوزليكا.

وكان النظام السوري استثنى مدينة داريا بريف دمشق الغربي من الهدنة التي بدأت في 27 من الشهر الماضي, ولم تشمل جبهة النصرة وتنظيم الدولة الإسلامية.

لكنه شن في الأثناء هجمات متكررة في محاولة لفرض حصار على الغوطة الشرقية التي تسيطر على معظمها فصائل المعارضة السورية على غرار فصيل جيش الإسلام.

وقالت مصادر للجزيرة إن معارك عنيفة اندلعت بين المعارضة المسلحة وقوات النظام على أطراف بلدة بالا في الغوطة الشرقية. وتزامنت هذه المعارك مع قصف صاروخي ومدفعي عنيف نفذته قوات النظام التي تحاول منذ اثني عشر يوما التقدمَ للسيطرة على مواقع جديدة في منطقة المرج.

وكانت قوات النظام السوري قد شنت هجوما منذ بداية الهدنة سيطرت خلاله على أطراف بلدة بالا، كما سيطرت على مبنى الفضائية قرب مطار مرج السلطان.

وقبل يومين تعرض حي طريق السد في مدينة درعا للقصف، مما أسفر عن مقتل شخصين أحدهما طفل, وشمل القصف بلدات أخرى في المحافظة التي تقدمت فيها قوات النظام السوري قبل أسابيع تحت غطاء من القصف الجوي الروسي.

video

خروق للهدنة
وفي شمال سوريا, أفاد مراسل الجزيرة بأن طائرات روسية أغارت اليوم على بلدات خاضعة للمعارضة المسلحة في ريف إدلب. من جهتها ذكرت لجان التنسيق المحلية أن القصف الروسي استهدف بلدتي الطيبات والغسانية في ريف مدينة جسر الشغور بريف إدلب الغربي.

وكانت غارات روسية استهدفت قبل أيام بلدة أبو الظهور في ريف إدلب الشرقي مما أسفر عن مقتل 17 شخصا وإصابة عشرات, ورافقها قصف مدفعي من قوات النظام السوري لمدينة جسر الشغور.

وبالتزامن قصفت طائرات روسية بلدات وقرى تخضع لتنظيم الدولة حول مدينة منبج في ريف حلب الشرقي شمالي سوريا, وفي تدمر بريف حمص الشرقي (وسط), وكذلك في دير الزور شرقي سوريا.

كما قال ناشطون إن مروحيات لقوات النظام ألقت اليوم براميل متفجرة على مدينة كفر نبودة بريف حماة (وسط). وتحاول قوات النظام بدعم روسي فصل المناطق الخاضعة في ريف حماة الجنوبي وريف حمص الشمالي بعضها عن بعض.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات