بايدن يصل الأردن لإحياء مفاوضات السلام
آخر تحديث: 2016/3/10 الساعة 15:36 (مكة المكرمة) الموافق 1437/6/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/3/10 الساعة 15:36 (مكة المكرمة) الموافق 1437/6/2 هـ

بايدن يصل الأردن لإحياء مفاوضات السلام

جو بايدن لحظة وصوله إلى مطار ماركا العسكري شرقي العاصمة الأردنية عمّان (رويترز)
جو بايدن لحظة وصوله إلى مطار ماركا العسكري شرقي العاصمة الأردنية عمّان (رويترز)
وصل جو بايدن نائب الرئيس الأميركي إلى الأردن صباح اليوم الخميس في زيارة يجري خلالها مباحثات مع ملك الأردن عبد الله الثاني، تتناول عدة ملفات في المنطقة، أبرزها الملف السوري وجهود إحياء مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

وحطّت طائرة بايدن في مطار ماركا العسكري شرقي العاصمة عمّان، في العاشرة صباحا بتوقيت الأردن، وكان في استقباله أمين عمّان الكبرى عقل بلتاجي ومحافظ عمان خالد أبو زيد والسفيرة الأميركية لدى الأردن إليس ويلز.

ووفق بيان البيت الأبيض فإن الملك عبد الله وبايدن سيبحثان في قصر الحسينية بالعاصمة عمّان (في وقت لاحق اليوم) تطورات الملف السوري، وآخر الجهود المتعلقة بمحاولات إحياء عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

ووصل بايدن إلى الأردن قادما من الأراضي الفلسطينية المحتلة، حيث أجرى مباحثات منفصلة مع كل من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وقبلها كان في الإمارات في إطار جولته الشرق أوسطية.

وقال نائب الرئيس الأميركي في تصريحات بمؤتمر صحفي مع نتنياهو أمس الأربعاء، إنه يجب الحفاظ على التفوق العسكري الإقليمي لإسرائيل كمًا وكيفًا، مؤكدا التزام بلاده بضمان أن تكون إسرائيل قادرة على الدفاع عن نفسها في مواجهة كل التهديدات الخطيرة والاحتفاظ بتفوقها.

وتأتي زيارة بايدن بعد أيام من كشف مسؤولين أميركيين أن البيت الأبيض يدرس عدة خيارات بهدف الدفع باتجاه إحياء مفاوضات السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين قبل انتهاء ولاية الرئيس باراك أوباما، حسبما نقلته صحيفة "وول ستريت جورنال".

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين أن "من بين الخيارات الضغط على إسرائيل لتجميد البناء في المستوطنات والاعتراف بالقدس الشرقية عاصمة للدولة الفلسطينية".

المصدر : وكالة الأناضول

التعليقات