يعقد مجلس جامعة الدول العربية دورة غير عادية على مستوى وزراء الخارجية اليوم الخميس بناء على طلب من مصر، لاختيار الأمين العام الجديد للجامعة خلفا لنبيل العربي الذي تنتهي ولايته في 30 يونيو/حزيران القادم.

ويجتمع وزراء الخارجية العرب اليوم الخميس في القاهرة لمناقشة عدد من القضايا العربية، إلى جانب تقرير اسم الأمين العام الجديد للجامعة العربية.

وتقدمت القاهرة بمذكرة رسمية إلى الأمانة العامة للجامعة بترشيح وزير الخارجية الأسبق أحمد أبو الغيط (74 عاما) للمنصب، وأكد أحمد بن حلي نائب الأمين العام للجامعة العربية في تصريحات صحفية أنه لم يتقدم إلى منصب الأمين العام سوى المرشح المصري.

وقالت مصادر من داخل الجامعة لوكالة الأنباء الألمانية إن الجامعة تلقت تأييدا من الكويت والبحرين والمغرب والإمارات والسعودية والجزائر وفلسطين والعراق، للمرشح المصري الوحيد، في حين لم تصرح باقي الدول العربية بموقفها حتى مساء الأربعاء.

وجاء التأكيد من البحرين على لسان وزير الخارجية خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة في وقت متأخر مساء أمس الأربعاء، بـ"تأييد مملكة البحرين لأبو الغيط مرشح مصر".

وكانت القاهرة قد أعلنت في وقت سابق الأربعاء أن الجزائر وليبيا صرحتا بتأييدهما لدعم ترشيح أبو الغيط لمنصب أمين عام الجامعة العربية، قبيل اختيار من يشغل المنصب اليوم الخميس في العاصمة المصرية.

وفي حال اختيار أبو الغيط الذي تقول مصر إنه "يحظى بتأييد عربي كبير"، فإنه سيكون الأمين العام الثامن في تاريخ الجامعة العربية منذ تأسيسها عام 1945.

المصدر : وكالات