تعيين رئيس جديد لأركان الجيش السوداني

Sudanese soldiers celebrate on a tank after recapturing the Daldako area, about 20 kilometres (12 miles) northeast of South Kordofan's state capital Kadugli, on May 20, 2014. Ethnic minority rebels have been fighting government forces for three years in a largely-hidden war which the UN says has affected more than one million people. AFP PHOTO /STR
التغيير في قيادة الأركان يأتي فيما يخوض الجيش معارك في دارفور (الفرنسية-أرشيف)

عيّن الرئيس السوداني عمر حسن البشير الفريق أول عماد الدين مصطفى رئيسا جديدا لهيئة الأركان المشتركة خلفا للفريق أول مصطفى عبيد، الذي شغل المنصب لأقل من ثلاث سنوات.

أعلنت ذلك وزارة الدفاع السودانية في بيان الثلاثاء، في الوقت الذي يخوض الجيش السوداني معارك في إقليم دارفور (غرب) ضد متمردي حركة تحرير السودان– جناح عبد الواحد نور، والتي تقاتل الحكومة منذ عام 2003.

ولم يذكر بيان وزارة الدفاع السودانية سبب التغيير، لكن المتعارف عليه في الجيش السوداني أن يظل رئيس هيئة الأركان المشتركة في موقعه لمدة أربع سنوات.

وكان الجيش السوداني أعلن الاثنين سيطرته على 17 موقعا للمتمردين في دارفور، بعد ثلاثة أسابيع من احتدام المعارك بين الطرفين، لكن حركة تحرير السودان نفت هذه الأنباء.

واندلعت المعارك بين الحركة والجيش السوداني في 15 يناير/كانون الثاني الماضي، وأجبر القتال الذي استخدم فيه القصف المدفعي عشرات الآلاف على الفرار من منازلهم.

وشهدت دارفور هدوءً ملحوظا عقب إعلان الرئيس السوداني عمر البشير وقفا لإطلاق النار لمدة ثلاثة أشهر العام الماضي، وجدده شهرا آخر مطلع هذا العام.

وعقب اندلاع القتال في جبل مرة، أعلن الجيش السوداني أنه "ملتزم بقرار وقف إطلاق النار، ولكنه يدافع عن نفسه".

وتفيد الأمم المتحدة بأن ثلاثمئة ألف شخص قتلوا منذ بدء نزاع دارفور في 2003، كما أجبر 2.5 مليون شخص على الفرار من منازلهم.

المصدر : وكالات