أعلن قائد عسكري عراقي أن الجيش دخل منطقة السجارية في مدينة الرمادي غرب بغداد بعد اشتباكات مع تنظيم الدولة الإسلامية، في حين قتل مسلحون من التنظيم في قصف لطيران التحالف، كما قتل عسكريون عراقيون في هجمات بمحيط مدينتي الرمادي والفلوجة.

فقد نقلت وكالة الأناضول عن قائد عمليات الجيش في محافظة الأنبار غربي العراق، اللواء إسماعيل المحلاوي، قوله اليوم الخميس إن قوات الجيش وجهاز مكافحة الإرهاب دخلت منطقة السجارية التي تقع في الأطراف الشرقية للمدينة (110 كيلومترات غرب بغداد).

وأضاف المحلاوي أن القوات العراقية دخلت السجارية وسيطرت على وسطها وعلى أجزائها الجنوبية والغربية بعد مواجهات عنيفة قتل فيها عشرات من تنظيم الدولة، وتحدث عن مصرع 17 آخرين من التنظيم في مواجهات متزامنة بأطراف المدينة. وذكر مصدر عسكري آخر أن خمسة جنود عراقيين أصيبوا في الاشتباكات بالسجارية.

ودخل الجيش العراقي مدعوما بمسلحي الحشد العشائري مدينة الرمادي نهاية ديسمبر/كانون الأول الماضي، وسيطر لاحقا على أحياء وسط المدينة منها حي الصوفية.

وكانت القوات العراقية بدأت قبل أقل من أسبوعين عملية لاقتحام حي السجارية، واضطرت قبل أيام لتعليقها في ظل المقاومة العنيفة من قبل تنظيم الدولة الذي ما يزال يسيطر على مناطق تقع شرق الرمادي، ومنها جويبة وحصيبة الشرقية.

غارة للتحالف الدولي استهدفت موقعا مفترضا لتنظيم الدولة في الرمادي مطلع الشهر الماضي (أسوشيتد برس)

هجمات وغارات
وفي وقت سابق اليوم، قالت مصادر أمنية عراقية وأخرى طبية في محافظة الأنبار غربي العراق إن 25 شخصا على الأقل قتلوا، بينهم عشرة من مسلحي تنظيم الدولة، في غارة لطائرات التحالف وسط مدينة هيت غرب الرمادي.

كما أفاد مراسل الجزيرة في العراق بمقتل 25 على الأقل من أفراد الجيش وقوات الطوارئ في عدة تفجيرات انتحارية ضربت مواقع عسكرية غرب الفلوجة وشمال الرمادي بمحافظة الأنبار.

وفي السياق نفسه، قالت خلية الإعلام في قيادة الجيش العراقي إن القوات الحكومية صدت بغطاء جوي من التحالف الدولي هجوما لمقاتلين من تنظيم الدولة حاولوا التسلل إلى منطقة البوريشة شمال الرمادي.

ووفقا لضابط عراقي في قيادة عمليات الأنبار، فقد دمرت طائرات التحالف ثلاث عربات مفخخة لتنظيم الدولة كانت ستستهدف وحدات عسكرية في منطقة جزيرة الخالدية (23 كلم شرق الرمادي)، وقتلت عشرين من مسلحي التنظيم بضربات منفصلة في محيط الرمادي.

من جهته قال الجيش الأميركي إن طيران التحالف استهدف أمس مواقع لتنظيم الدولة في محيط الموصل شمالي العراق.

المصدر : الجزيرة + وكالات