دعا رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني إلى إجراء استفتاء "غير ملزم" على استقلال الإقليم الذي يتمتع بالحكم الذاتي، بينما يواجه الإقليم عددا من الأزمات الداخلية.

وقال البارزاني إن الوقت حان والموقف مناسب الآن للشعب الكردي لاتخاذ قرار من خلال استفتاء على مصيره، وأوضح أن الاستفتاء لا يعني إعلان قيام الدولة، لكن ما يعنيه أن نعرف إرادة ورأي الشعب إزاء الاستقلال، وعلى القيادة السياسية الكردية أن تنفذ إرادة الشعب في الوقت المناسب والظروف المناسبة.

وأضاف أنه إذا انتظر شعب كردستان أن يأتي أحد آخر ليقدم لهم حق تقرير المصير منحة فإن الاستقلال لن يتحقق أبدا، وشدد على أن هذا الحق موجود، ولا بد أن يطالب به شعب كردستان وأن يضعه في حيز التنفيذ.

واعتبر أن تقرير المصير والاستفتاء سيكون في عملية سلمية وعصرية، من أجل السلام والاستقرار في المنطقة وإعادة الحقوق لأصحابها، بعيدا عن العنف، وعن طريق التفاهم والحوار، وأكد أنه "لن يشكل تهديدا لأي جهة".

وفي السنوات الأخيرة سعى أكراد العراق لتعزيز الحكم الذاتي في كردستان، من خلال بناء خط أنابيب نفط إلى تركيا وتصدير النفط بشكل مستقل، في الوقت الذي ضعفت فيه العلاقات مع الحكومة المركزية في بغداد بسبب تقاسم السلطة وعوائد النفط.

المصدر : وكالات