عشرات القتلى بتفجير تبناه تنظيم الدولة ببغداد

epa04438427 Iraqis inspect the scene of a car bomb attack in the Shiite Sadr district in northeast of Baghdad, Iraq, 09 October 2014. Local media reported at least 19 people were killed and 30 others were wounded in a car bomb attack in a crowded area in Sadr district, which has followed a number of attacks which have targeted Baghdad and are linked to the ongoing fighting between Iraqi Government troops back by Shiite militias and Kurdish forces against the group calling itself the Islamic State (IS). EPA/AHMED ALI
تفجير بسيارة ملغمة قتل وأصاب العشرات بمدينة الصدر عام 2014 (الأوروبية)

قالت مصادر أمنية عراقية إن سبعين شخصا قتلوا وأصيب نحو مئة جراء انفجار مزدوج بعبوتين ناسفتين في سوق مريدي بمدينة الصدر (شرقي العاصمة بغداد)، وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية تبنيه التفجيرين.

وقالت المصادر إن عدد القتلى ارتفع إلى سبعين وإن المصابين تجاوزوا المئة، وأضافت أن الانفجارين وقعا بالتزامن في سوق شعبية مزدحمة، وأن العبوتين كانتا مثبتتين على دراجتين ناريتين.

وأعلن تنظيم الدولة الإسلامية تبنيه التفجيرين، وقال إن "انتحارييْن نفذا العملية. وذكرت وكالة أعماق التابعة للتنظيم أن "نحو مئة قتيل وجريح سقطوا نتيجة عمليتين نفذهما مقاتلان من التنظيم في مدينة الصدر الشيعية شرقي  بغداد".

وكان زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر تصدر الجمعة مظاهرات حاشدة نظمها التيار الصدري في ساحة الحرية ببغداد بمشاركة عشرات الآلاف، وألقى كلمة في الحشد قال فيها إن رئيس الوزراء "حيدر العبادي على المحك بعدما انتفض الشعب وما زال من أجل الاستمرار في عمليات الإصلاح ومحاربة الفساد".

وهدد الصدر باقتحام المنطقة الخضراء في بغداد إذا لم يستجب رئيس الوزراء لمطالب العراقيين بالإصلاح ومحاكمة رموز الفساد.

لكن العبادي رفض تهديد الصدر، وقال أمس إن "التهديد بالسيطرة على عمل الأجهزة الأمنية أمر مخالف للعمل المجتمعي ولن نسمح به".

وأكد رئيس الوزراء العراقي أن الفساد أحد أهم أسباب انهيار الأجهزة الأمنية العراقية، وأعلن رفضه السماح لأي جهة بالتدخل في عمل الأجهزة الأمنية بوصفها "تمثل كل العراقيين".

يشار إلى أن العبادي أعلن العام الماضي عزمه تنفيذ حزمة الإصلاحات، بيد أن منتقديه يقولون إنه لم يتحقق منها شيء، ودعا مؤخرا إلى تشكيل حكومة تكنوقراط تعجّل بتنفيذ الإصلاحات، لكن اقتراحه لم يلق دعما كافيا من القوى السياسية في البرلمان.

المصدر : الجزيرة + وكالات