انطلقت اليوم السبت في المنطقة الشمالية من المملكة العربية السعودية مناورات رعد الشمال بمشاركة قوات عشرين دولة.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية اليوم أن مناورات "رعد الشمال" تعد أحد أكبر التمارين العسكرية في العالم، من حيث عدد القوات المشاركة واتساع منطقة المناورات.

ولفتت إلى أن المناورات "تركز على تدريب القوات على كيفية التعامل مع القوات غير النظامية والجماعات الإرهابية، وفي نفس الوقت تدريب القوات على التحول من نمط العمليات التقليدية إلى ما تسمى العمليات منخفضة الشدة، كما يركز التمرين على تدريب القوات على العمل على عدة أنساق متباعدة الزمان والمكان".

وتشارك في المناورات قوات من المملكة العربية السعودية والإمارات والأردن والبحرين والسنغال والسودان والكويت والمالديف والمغرب وباكستان وتشاد وتركيا وتونس وجزر القمر وجيبوتي وسلطنة عمان وقطر وماليزيا ومصر وموريتانيا إضافة إلى قوات درع الجزيرة.

وأكدت الوكالة السعودية في وقت سابق أن المناورات ستشهد استخدام عتاد عسكري نوعي من أسلحة ومعدات عسكرية متنوعة ومتطورة، منها طائرات مقاتلة، فضلا عن مشاركة واسعة من سلاح المدفعية والدبابات والمشاة ومنظومات الدفاع الجوي والقوات البحرية "في محاكاة لأعلى درجات التأهب القصوى" للجيوش المشاركة.

وقال قائد المنطقة الشمالية اللواء الركن فهد بن عبد الله المطير في تصريحات سابقة إن مناورات رعد الشمال "تجسد حرص الدول المشاركة بها على الوصول لأعلى درجة من القوة المطلوبة، لحفظ موازين الاستقرار ومكافحة الإرهاب". ووصف المناورات بأنها "نقلة نوعية من حيث استخدام القوات كافة في الميدان".

المصدر : وكالات