المعارضة السورية تعلن التزامها بالهدنة أسبوعين

Riad Hijab, who heads the Syrian opposition council backed by Saudi Arabia, speaks during a news conference in Riyadh January 20, 2016. REUTERS/Faisal Al Nasser
حجاب يرأس الهيئة العليا للمفاوضات (رويترز)

أعلنت الهيئة العليا للمفاوضات الممثلة لأطياف من المعارضة السورية، التزامها بـ"هدنة مؤقتة لمدة أسبوعين"، تعليقا على الاتفاق الأميركي الروسي الذي نص على وقف لإطلاق النار في سوريا يدخل حيز التنفيذ بعد منتصف ليل الجمعة القادم.

وجاء في بيان الهيئة التي يرأسها رئيس الوزراء السوري السابق رياض حجاب بعد اجتماع عُقد في العاصمة السعودية الرياض، "ترى الهيئة أن هدنة موقتة لمدة أسبوعين تشكل فرصة للتحقق من مدى جدية الطرف الآخر بالالتزام ببنود الاتفاقية".

وأشارت الهيئة إلى أنها درست باهتمام البيان الأميركي الروسي، مؤكدة أنها تثمن وتنظر بإيجابية لكل جهد يهدف إلى توقف قتل وقصف المدنيين السوريين والجرائم التي ترتكبها قوات النظام والمليشيات الطائفية المتحالفة معه، وما تقوم به القوات الروسية من قصف عشوائي يستهدف المدنيين.

وأعلنت الهيئة رفضها الكامل لكل أنواع وأشكال الإرهاب والتطرف بما فيها ممارسات تنظيمات الدولة الإسلامية والقاعدة، وحزب الله والمليشيات الطائفية الإرهابية القادمة من العراق ولبنان وإيران وأفغانستان ومليشيا الحرس الثوري الإيراني فيلق القدس ومثيلاتها.

وأوردت الهيئة أنها وضعت مجموعة من الملاحظات على الاتفاق الأميركي الروسي، من بينها تجاهل دور روسيا وإيران في شن العمليات العدائية، واعتبار قوات النظام السوري قوة شرعية يسمح لها بالاستمرار في العمليات العسكرية، وعدم تضمن البيان تحديدا واضحا للأراضي التي لن تشملها الهدنة بسبب السيطرة عليها من قبل التنظيمات المصنفة منظمات إرهابية بحسب قرارات مجلس الأمن.

وفي وقت سابق من يوم الأربعاء، كان النظام السوري أكد استعداده لاحترام الاتفاق الأميركي الروسي لوقف إطلاق النار في سوريا.

وكانت واشنطن وموسكو قد أعلنتا الاثنين الماضي عن اتفاق لوقف إطلاق النار في سوريا دون أن يشمل تنظيم الدولة الإسلامية وجبهة النصرة (ذراع تنظيم القاعدة في سوريا) وبقية المنظمات الإرهابية التي حددها مجلس الأمن.

المصدر : وكالات