أحمد الأمين-نواكشوط

أبلغت موريتانيا رسميا الجامعة العربية اليوم الثلاثاء استعدادها لاستضافة القمة العربية الـ27 في النصف الثاني من السنة الجارية، وفقا لما ذكره الأمين العام للجامعة نبيل العربي في تصريحات صحفية اليوم بالقاهرة، وأكده مصدر موريتاني.

وعلمت الجزيرة نت من مصدر موريتاني رسمي -طلب عدم ذكر اسمه- أن بلاده سلمت الجامعة العربية مذكرة رسمية تؤكد فيها استعدادها وجاهزيتها لاستضافة ورئاسة القمة العربية الـ27 ابتداء من منتصف العام الجاري، وسيتم تحديد تاريخ الانعقاد من خلال المشاورات مع الأمانة العامة والدول الأعضاء.

وكانت وكالة الأنباء الألمانية نقلت عن مصدر رسمي موريتاني قوله إن بلاده أبلغت الجامعة العربية رسميا عبر القنوات الدبلوماسية عن استعدادها لاستضافة القمة العربية الـ27، على أن يحدد موعدها بالتنسيق مع جامعة الدول العربية.

وكان المغرب قد قرر إرجاء حقه في تنظيم دورة عادية للقمة العربية. وقال بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية المغربية إن القرار اتخذ طبقا لميثاق جامعة الدول العربية، وبناء على مشاورات أجريت مع عدد من الدول العربية.

وأكد بيان للوزارة حينها أنه لا تتوفر ظروف موضوعية لعقد قمة عربية ناجحة، واعتبر أنه لا يمكن فيها للقادة العرب في المرحلة الحالية الاكتفاء بمجرد التشخيص المرير لواقع الانقسامات التي يعيشها العالم العربي من دون تقديم الإجابات الجماعية والحازمة لمواجهة الوضع، وأن القمة العربية لا يمكن أن تشكل غاية في حد ذاتها.

وحسب دورية انعقاد القمة العربية الذي يخضع لتسلسل الحروف الأبجدية، فإن موريتانيا تأتي مباشرة بعد المغرب في استضافة القمم، وقد أكد الأمين العام المساعد للجامعة العربية أحمد بن حلي -تعليقا على اعتذار المغرب- أن الحق في رئاسة القمة ينتقل في هذه الحالة إلى موريتانيا.

المصدر : الجزيرة