محامو القيق يتوقفون عن متابعة قضيته
آخر تحديث: 2016/2/22 الساعة 10:25 (مكة المكرمة) الموافق 1437/5/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/2/22 الساعة 10:25 (مكة المكرمة) الموافق 1437/5/15 هـ

محامو القيق يتوقفون عن متابعة قضيته

القيق يواصل إضرابه عن الطعام رغم تدهور حالته الصحية (الجزيرة)
القيق يواصل إضرابه عن الطعام رغم تدهور حالته الصحية (الجزيرة)

قرر محامو الأسير الصحفي الفلسطيني محمد القيق التوقف عن متابعة قضيته، في خطوة احتجاجية لنادي الأسير الفلسطيني بعد رفض الاحتلال الإسرائيلي الرد على مقترحاتهم بعدم تجديد الاعتقال الإداري للقيق ونقله إلى مستشفى فلسطيني والسماح لعائلته بزيارته.

ويواصل القيق إضرابه عن الطعام لليوم 91 في مقر احتجازه في مستشفى العفولة احتجاجا على استمرار الاحتلال الإسرائيلي في اعتقاله إداريا دون وجه حق.

وشهدت الضفة الغربية وقطاع غزة عدة أشكال تضامنية احتجاجا على الاعتقال الإداري للقيق، إذ ساد إضراب تجاري شامل مدينة الخليل شمالي الضفة، حيث أغلق التجار أبواب محالهم بدعوة من حركة التحرير الوطني الفلسطيني (فتح).

كما نظمت الفصائل الفلسطينية أمس وقفة تضامن مع القيق أمام معبر بيت حانون شمال قطاع غزة، حيث طالبوا السلطة الفلسطينية بتكثيف اتصالاتها مع مختلف الأطراف للإفراج عنه وإنقاذ حياته. وقد طلب الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس من وزير الخارجية الأميركي جون كيري التدخل لدى إسرائيل للإفراج عن الصحفي القيق.

مظاهرة سابقة في مدينة الخليل تطالب بالحرية لمحمد القيق (الأوروبية)

رفض التماس
وكانت المحكمة العليا الإسرائيلية قد رفضت أمس التماسا قدمه المحامون للسماح لعائلة القيق المضرب عن الطعام بزيارته في مستشفى العفولة.

ويقول رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع إن القيق دخل في انتكاسة صحية مفاجئة نتيجة تسارع النوبات القلبية والتشنجات التي أصابته بدرجة غير مسبوقة وما رافقها من صراخ وآلام شديدة.

وكان الجيش الإسرائيلي قد اعتقل القيق يوم 21 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي من منزله في مدينة رام الله وسط الضفة الغربية قبل أن يبدأ إضرابا مفتوحا عن الطعام بعد أربعة أيام من اعتقاله.

وفي العشرين من ديسمبر/كانون الأول الماضي قررت السلطات الإسرائيلية تحويله للاعتقال الإداري من دون محاكمة لمدة ستة أشهر، متهمة إياه بـ"التحريض على العنف" من خلال عمله الصحفي.

وتتهم إسرائيل القيق بالانتماء لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، وقالت المحكمة الإسرائيلية العليا إنه يشتبه في ضلوعه في أنشطة متشددة، وإن له صلات مع عناصر من حماس في غزة.

المصدر : وكالات,الجزيرة

التعليقات