باسيل: مواقف لبنان لا تعارض الإجماع العربي
آخر تحديث: 2016/2/23 الساعة 00:28 (مكة المكرمة) الموافق 1437/5/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/2/23 الساعة 00:28 (مكة المكرمة) الموافق 1437/5/16 هـ

باسيل: مواقف لبنان لا تعارض الإجماع العربي

وزير خارجية لبنان يؤكد حاجة جيش بلاده إلى السلاح (الجزيرة)
وزير خارجية لبنان يؤكد حاجة جيش بلاده إلى السلاح (الجزيرة)
أكد وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل الاثنين أن موقف لبنان بكل المؤتمرات لم يعارض الإجماع العربي، لافتا إلى أن بلاده ستختار الوحدة الوطنية إذا ما خيّرت بينها وبين هذا الإجماع.

وقال باسيل في مؤتمر صحفي عقب اجتماع للحكومة اللبنانية لبحث قرار السعودية إيقاف دعمها للجيش اللبناني، إنه "بين الإجماع العربي والوحدة الوطنية فإننا ننحاز إلى الوحدة الوطنية"، داعياً الدول العربية إلى تفهم موقف وتركيبة لبنان.

وأضاف "لا نريد التدخل في أي شأن خارجي لأي دولة عربية، لكننا نريد تفهما لوضعنا الداخلي"، متابعا "لا نريد أن نكون مع أحد ضد مصلحة البلاد، ولا نريد أن نكون مع أي تحيز إلا في قضايا محقة"، معتبرا أن هناك "مشكلة فعلية مع الدول العربية إذا لم تُرد تلك الدول تفهّم المواقف اللبنانية".

ودعا باسيل إلى تصويب العلاقة بين لبنان وأشقائه، وقال: نحن أكثر من حريصين على اللبنانيين في الخارج ولا نريد التدخل في شؤون الدول ولكن نطلب تفهّمنا، حسب تعبيره. وشدد وزير خارجية لبنان على أن الجيش بحاجة إلى السلاح لأنه يدافع عن لبنان.

وكان وزير العدل اللبناني أشرف ريفي قدم استقالته من الحكومة الأحد، مطالبًا إياها بتقديم اعتذار للمملكة العربية السعودية وقيادتها وشعبها، والاستقالة قبل أن تتحول إلى أداة كاملة بيد حزب الله.

وأعلنت السعودية الجمعة الماضية أنها قررت إيقاف مساعداتها المقررة لتسليح الجيش اللبناني عن طريق فرنسا وقدرها ثلاثة مليارات دولار، إلى جانب مليار دولار مخصصة لقوى الأمن الداخلي في البلاد.

وقالت الرياض إن هذا القرار جاء بعدما قامت الرياض بمراجعة شاملة لعلاقاتها مع لبنان بما يتناسب مع ما قامت به الأخيرة من مواقف وصفتها السعودية بأنها "مؤسفة وغير مبررة"، و"لا تنسجم مع العلاقات الأخوية بين البلدين".

المصدر : وكالة الأناضول,الجزيرة