أعرب وزير الخارجية السعودي عادل الجبير عن تقديره لمشاركة السودان في تحالف عاصفة الحزم وإعادة الأمل، والتحالف الإسلامي ضد الإرهاب والتطرف، ووصف العلاقات السعودية السودانية بأنها مميزة.

وأضاف الجبير -خلال زيارة للخرطوم أجرى خلالها مباحثات مع الرئيس السوداني عمر البشير- أنه تم التطرق خلال المباحثات إلى جملة من القضايا على رأسها القضية الفلسطينية والأوضاع في سوريا واليمن وليبيا والصومال.

يذكر أنه في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وصلت قوة من الجيش السوداني قوامها ثلاثمئة جندي إلى عدن جنوبي اليمن، بعد أن استعادتها المقاومة والجيش الوطني اليمني بعد نحو ستة أشهر من بدء التحالف العربي عمليته العسكرية.

وقال الرئيس السوداني عمر البشير آنذاك إن مشاركة قوات بلاده في عاصفة الحزم، ضمن قوات التحالف العربي لإعادة الشرعية في اليمن، تأكيد لموقف ثابت ومبدئي ووفاء بالتزامات أخلاقية وسياسية حتمها واجب الأخوة والدين ووشائج القربى.

كما قال المتحدث باسم الخارجية السودانية السفير علي الصادق إن الانضمام للتحالف العربي اقتضته التزامات السودان القومية وتحالفاته الإقليمية، دون أن يكون لهذا القرار ارتباط بعلاقة الخرطوم مع أي دولة، وفق ما نقلته وكالة السودان للأنباء (سونا).

المصدر : الجزيرة