قال الحاخام الإسرائيلي نير بن آرتسي إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي يقوم "بعمل رائع" من أجل إسرائيل، بهدمه الأنفاق التي تصل قطاع غزة بأراضٍ مصرية شمالي سيناء.

وأضاف بن آرتسي في موعظة دينية أسبوعية نشرها موقع "كيكار شبات" الإسرائيلي، أن السيسي يقيم "سورا واقيا", مشيدا في هذا السياق بإغراق الجيش المصري منذ أشهر الأنفاق بواسطة مياه البحر.

كما أشاد بالعمليات العسكرية المصرية شمالي سيناء ضد مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية, وقال إن العمليات التي تشمل هدم الأنفاق تدفع تنظيم الدولة ومن سماهم الإسلاميين المتطرفين إلى تنفيذ هجمات في مصر.

وتتحدث تقارير صحفية عن تنسيق أمني إسرائيلي مصري ضد تنظيم الدولة شمالي سيناء. وفي وقت سابق من هذا الشهر، قال وزير الطاقة والبنى التحتية الإسرائيلي يوفال ستاينتس إن التعاون بين الجانبين في ما يخص هدم الأنفاق، تم بناء على طلب إسرائيلي.

وفي نص الموعظة التي نشرها الموقع الإسرائيلي, تحدث الحاخام بن آرتسي عن الاضطرابات في المنطقة والحملة العسكرية الروسية في سوريا, كما تحدث عن تقرب حزب الله اللبناني من روسيا.

واعتبر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يهدد جميع الدول العربية، لكنه لا يستطيع الذهاب إلى حرب عالمية ثالثة, ورأى أن الرئيس الأميركي باراك أوباما يريد أن يغادر منصبه مطلع العام القادم وهو في وضع جيد, ويريد الهدوء وعدم التدخل في الصراعات بالمنطقة. 

المصدر : الصحافة الإسرائيلية