البرلمان المصري يقبل استقالة نائب بارز
آخر تحديث: 2016/2/21 الساعة 19:15 (مكة المكرمة) الموافق 1437/5/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/2/21 الساعة 19:15 (مكة المكرمة) الموافق 1437/5/14 هـ

البرلمان المصري يقبل استقالة نائب بارز

يحق للسيسي وفقا للدستور المصري تعيين 28 عضوا بمجلس النواب (الجزيرة)
يحق للسيسي وفقا للدستور المصري تعيين 28 عضوا بمجلس النواب (الجزيرة)
قبل مجلس النواب المصري اليوم الأحد استقالة عضوه البارز النائب المعين سري صيام التي تقدم بها قبل نحو أسبوعين.

وقال مصدر برلماني لوكالة الأناضول إن "مجلس النواب أجرى تصويتا إلكترونيا اليوم الأحد، على الاستقالة التي تقدم بها صيام، حيث وافق 301 من أعضائه على الاستقالة ورفضها 88 آخرون، بينما امتنع 13 عن التصويت".

وأوضح المصدر -الذي فضل عدم ذكر اسمه- أن رئيس مجلس النواب علي عبد العال، أعلن أمام الجلسة العامة أن مقعد صيام أصبح شاغرا اعتبارا من اليوم، وتقرر إخطار رئيس الجمهورية بذلك.

والنائب المستقيل أحد 28 عضوا عينهم الرئيس عبد الفتاح السيسي تطبيقا لنص دستوري، وكان قد شغل قبل تعيينه في المجلس منصب رئيس محكمة النقض أعلى محكمة مدنية مصرية ورئيس مجلس القضاء الأعلى.

وكان صيام قد قال في كتاب استقالته، إنه تعرض للتهميش ولم يقع عليه الاختيار ضمن من كلفوا بإعداد لائحة عمل المجلس، واصفا ذلك بأنه إهمال لخبراته القانونية وقدراته التشريعية، مشيرا إلى أنه سيمتنع عن حضور مناقشة الاستقالة في أي مرحلة من مراحل مناقشتها.

لكن نوابا في الجلسة العامة التي ناقشت موضوع الاستقالة اليوم اتهموا سري صيام بالتعالي على رئيس المجلس وأعضائه، وأشار أحدهم إلى أنه قدم كتاب استقالته إلى الأمين العام للمجلس لا إلى رئيسه علي عبد العال، في حين شهد ثلاثة نواب بأن سري صيام قامة قانونية. وسبق لمراقبين أن توقعوا انتخاب صيام رئيسا لمجلس النواب عندما ورد اسمه في قائمة المعينين.

يذكر أنه يحق للرئيس السيسي وفقا للدستور المصري تعيين 28 عضوا بمجلس النواب أي نسبة 5% من مجموع عدد أعضاء مجلس النواب (596 نائبا)، ويحق له كذلك تعيين من يشغل المقعد الذي صار شاغرا بقبول الاستقالة.

المصدر : وكالات

التعليقات