إحالة شرطي قتل سائقا لمحكمة الجنايات بمصر
آخر تحديث: 2016/2/21 الساعة 18:10 (مكة المكرمة) الموافق 1437/5/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/2/21 الساعة 18:10 (مكة المكرمة) الموافق 1437/5/14 هـ

إحالة شرطي قتل سائقا لمحكمة الجنايات بمصر

جنازة الشاب محمد إسماعيل الذي قتله الشرطي (أسوشيتد برس)
جنازة الشاب محمد إسماعيل الذي قتله الشرطي (أسوشيتد برس)
أحالت النيابة العامة المصرية اليوم الأحد شرطي قتل سائقا بالرصاص في القاهرة إلى محكمة الجنايات بتهمة "القتل العمد"، وجاء ذلك بعد غضب شعبي عارم أثارته هذه الواقعة ضد تجاوزات الشرطة.

وأكد المحامي العام الأول لنيابات جنوب القاهرة المستشار هشام حمدي أن النائب العام المستشار  نبيل صادق أحال الشرطي مصطفى محمود إلى محكمة الجنايات بعد أن وجه إليه تهمتي "القتل العمد" و"استخدام السلاح الرسمي في غير الأحوال المصرح بها قانونا".

وكان الشرطي قد استخدم سلاحه الرسمي في قتل السائق محمد إسماعيل في حي الدرب الأحمر الشعبي بوسط القاهرة مساء الخميس إثر مشادة بسبب خلاف على تعريفة نقل بضائع.

وبعد يوم من الواقعة التي أثارت غضبا واسعا ومظاهرات في المنطقة التي قتل فيها السائق، كشف الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عن خطط لتشديد العقوبات على عناصر الشرطة الذين يرتكبون تجاوزات ضد المواطنين.

وأفاد بيان لرئاسة الجمهورية أن السيسي أبلغ وزير الداخلية مجدي عبد الغفار بضرورة "وقف هذه التصرفات بشكل رادع ومحاسبة مرتكبيها"، وهو ما قد يقضي بـ"إدخال بعض التعديلات التشريعية أو سن قوانين جديدة تكفل ضبط الأداء الأمني في الشارع". ومن المتوقع أن يعرض السيسي مقترحاته على البرلمان في غضون 15 يوما.

وتتعرض الشرطة المصرية لانتقادات من منظمات الدفاع عن حقوق الإنسان ومحامين، ويتهم عناصرها بإساءة معاملة موقوفين وتعذيب بعضهم وقتل آخرين، وأنهم غالبا ما يفلتون من العقاب.

وكانت تجاوزات الشرطة أحد الدوافع الرئيسية لثورة يناير/كانون الثاني 2011 التي أطاحت بالرئيس السابق حسني مبارك. ولاحقا، صدرت أحكام بالبراءة للغالبية العظمى من ضباط الشرطة المتهمين بقتل متظاهرين أثناء الثورة في مدن عدة.

المصدر : وكالات

التعليقات