السراج يعرض حكومته أمام مجلس النواب الليبي
آخر تحديث: 2016/2/20 الساعة 14:30 (مكة المكرمة) الموافق 1437/5/13 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/2/20 الساعة 14:30 (مكة المكرمة) الموافق 1437/5/13 هـ

السراج يعرض حكومته أمام مجلس النواب الليبي

يعرض رئيس حكومة الوفاق الوطني الليبية المكلف فايز السراج اليوم السبت برنامج حكومته وأعضاءها المعينين حديثا على مجلس النواب المنحل في مدينة طبرق شرقي ليبيا حتى ينالوا ثقة النواب.

وقالت وكالة الأنباء التابعة لمجلس النواب إن السراج وصل مساء أمس الجمعة مع نائبيه فتحي المجبري وموسى الكوني إلى مدينة طبرق، والتقى لاحقا رئيس مجلس النواب عقيلة صالح.

من جهته، قال المجلس الرئاسي في صفحته بموقع فيسبوك إن السراج سيقدم الإيضاحات اللازمة لأعضاء مجلس النواب بشأن التشكيل الوزاري المقدم لهم في جلسة تخصص لهذا الغرض.

وكان نواب طبرق طالبوا السراج بالقدوم إلى مجلس النواب لعرض برنامج حكومته التي تم الإعلان عنها الأحد الماضي في مدينة الصخيرات جنوب العاصمة المغربية الرباط. وخفض المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق عدد الوزراء في التشكيلة الجديدة إلى 18 وزيرا نزولا من أكثر من ثلاثين وزيرا في التشكيلة السابقة.

ومنح مجلس النواب حكومة الوفاق مهلة عشرة أيام لتعديل التشكيلة الأولى المقترحة، ومدد لاحقا المهلة. وبمقتضى اتفاق الصخيرات الذي وقعه أعضاء من البرلمان المنحل والمؤتمر الوطني العام يكون التصويت لمنح الثقة من عدمه لحكومة الوفاق من اختصاص مجلس النواب.

ورغم الدعم الذي لقيه من الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ودول عربية معنية مباشرة بالأزمة القائمة في ليبيا منذ سنوات فإن اتفاق الصخيرات لا يحظى حتى الآن بالإجماع داخل مجلس النواب المنحل والمؤتمر الوطني، إذ يعارضه نواب في الطرفين.

وفي التشكيل الوزاري المعدل أسندت وزارتا الخارجية والداخلية إلى شخصيتين من غرب ليبيا، في حين أعطيت حقيبة الدفاع للمهدي البرغثي، وهو قائد عسكري ضمن القوات الموالية للحكومة المنبثقة عن مجلس النواب، غير أن تقارير تتحدث عن خلاف بينه وبين اللواء خليفة حفتر جعل الأخير يعترض على تعيين البرغثي في هذا المنصب.

المصدر : وكالات

التعليقات