قال مراسل الجزيرة نت إن مسلحي جماعة أنصار الله (الحوثيين) وقوات الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح استعادوا مواقع محدودة في محافظة حجة شمال غربي اليمن بعد ثلاثة أيام من الاشتباكات العنيفة مع الجيش الوطني، بينما صدت المقاومة هجوما واسعا للحوثيين لاستعادة منطقة العقبة في محافظة الجوف شمالي البلاد.

وذكر المراسل نقلا عن مصدر عسكري أن قوات الجيش الوطني انسحبت من مواقع على مدخل مدينة ميدي لتسيطر عليها مليشيا الحوثي. وكانت القوات الموالية للشرعية قد أعلنت يوم 7 فبراير/شباط الجاري تحرير مديرية ميدي بشكل كامل.

وأشار المصدر العسكري إلى أن اختراق الحوثيين في ميدي لا يتعدى 10% من إجمالي مساحة المديرية البالغة 70 كلم2. ويضيف أن عمليات كر وفر ما تزال جارية بين الحوثيين والجيش في المنطقة.

انسحاب
وأفاد المصدر العسكري بأن انسحاب الجيش يأتي في إطار الترتيبات العسكرية للتقدم نحو مديريات المحافظة الأخرى. وأضاف أن المواقع التي استعادها الحوثيون لا تشكل أهمية عسكرية، فهي واقعة داخل المدينة، علاوة على أنها ستكون في مرمى نيران الجيش الوطني إذا أراد طرد مليشيا الحوثي منها.

وتؤكد مصادر ميدانية للجزيرة أن غالبية أجزاء مديرية ميدي ما تزال تحت سيطرة الجيش، ومنها ميناء ميدي الإستراتيجي، والقلعة التاريخية، ومساحات صحراوية وساحلية شاسعة. ونجم عن مواجهات ميدي مقتل وإصابة العشرات من الجانبين، إضافة إلى أسرى.

ويستميت الحوثيون وقوات صالح لاستعادة مديرية ميدي التي خسروها عقب عملية عسكرية نوعية شاركت فيها دول التحالف العربي. وتكتسي ميدي أهمية إستراتيجية لاحتوائها على ميناء، ولكونها منطقة حدودية مع السعودية.

دورية للجيش الوطني مرابطة في معسكر بمحافظة الجوف (الجزيرة)

العقبة
وذكرت وكالة الأناضول الجمعة أن ستة من مسلحي الحوثي وصالح قتلوا وجرح آخرون في مواجهات عنيفة مع المقاومة في منطقة العقبة التابعة لمحافظة الجوف شمالي اليمن. كما قتل في المواجهات اثنان من المقاومة وجرح آخران.

وأوضح ساري الصرط (من المقاومة الشعبية) للوكالة أن المواجهات جاءت على خلفية هجوم واسع ومفاجئ شنه الحوثيون وقوات صالح للسيطرة على منطقة العقبة، إلا أن قوات الجيش والمقاومة صدت الهجوم.

وذكرت مصادر في المقاومة اليمنية أن عشرة حوثيين على الأقل قتلوا وجرحوا في كمين استهدف دوريتهم في منطقة العرفاف بمديرية دمت في محافظة الضالع جنوب صنعاء. كما شنت مقاتلات التحالف العربي الذي تقوده السعودية، سلسلة غارات على مواقع لمسلحي الحوثي في جبال مرحة بمحافظة عمران شمالي اليمن.

المصدر : وكالة الأناضول,الجزيرة