السيسي: سنساند الخليج إذا تعرض لتهديد
آخر تحديث: 2016/2/18 الساعة 09:15 (مكة المكرمة) الموافق 1437/5/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/2/18 الساعة 09:15 (مكة المكرمة) الموافق 1437/5/11 هـ

السيسي: سنساند الخليج إذا تعرض لتهديد

السيسي يعاود الحديث عن "مسافة السكة" (رويترز)
السيسي يعاود الحديث عن "مسافة السكة" (رويترز)

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الأربعاء إن بلاده "لن تتردد في إرسال قواتها إلى دول الخليج" للدفاع عنها إذا تعرضت لتهديد مباشر، مؤكدا في الوقت نفسه أن "مصر لا تتدخل في شؤون الدول الأخرى، وتحترم إرادة الشعوب".

جاء ذلك خلال استقبال السيسي وفداً من الإعلاميين الكويتيين، ضم رؤساء تحرير أهم الصحف ووكالة الأنباء الكويتية، وذلك لتقديم الشكر لمصر على مشاركتها في حرب تحرير الكويت في ذكراها الخامسة والعشرين، وهي الحرب التي استمرت من 17 يناير/كانون الثاني إلى 28 فبراير/شباط 1991.

وذكر المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية علاء يوسف في بيان أن السيسي "أكد خلال اللقاء أن الجيش المصري هو جيش كل العرب"، وأن  عبارة "مسافة السكة" تعكس هذا المفهوم.

وكان السيسي قد استخدم هذه العبارة من قبل لتأكيد مسارعة مصر لمساعدة أي دولة خليجية تتعرض لتهديد، لكن مصر التي حصلت على مساعدات بمليارات الدولارات من دول خليجية اكتفت بالمشاركة في تحالف تتزعمه السعودية لقتال الحوثيين في اليمن دون أن تعلن رسميا التزامها بإرسال قوات برية.

وقبل أيام كشف وزير الخارجية المصري السابق نبيل فهمي أن مصر رفضت الاستجابة لطلب سعودي بإرسال قوات برية إلى اليمن، مؤكدا وجود ما وصفها باختلافات بين مصر والسعودية وليست خلافات، حسب تعبيره.

دعم خليجي
وتلقت مصر مساعدات بمليارات الدولارات من السعودية والكويت والإمارات خصوصا بعدما أقدم السيسي -عندما كان قائدا للجيش- على الانقلاب على الرئيس السابق محمد مرسي في يوليو/تموز 2013.

وشهدت الأشهر الماضية تصاعد التوتر بين دول خليجية تتصدرها السعودية من جهة وإيران من جهة أخرى، خصوصا على خلفية التطورات في كل من اليمن وسوريا.

على صعيد آخر قال المتحدث الرئاسي المصري إن السيسي أكد خلال لقائه الوفد الإعلامي الكويتي أن "مصر لا تتدخل في شؤون الدول الأخرى وأنها تحترم إرادة الشعوب، ولكنها قادرة على صد أي هجوم والرد على أي اعتداء أو تهديد مباشر سواء عليها أو على أشقائها".

وأشار السيسي في هذا الصدد إلى موقف بلاده من الأحداث في ليبيا، حيث "امتنعت عن التدخل في الشأن الليبي أو استغلال الأوضاع الصعبة للشعب الليبي للمساس بمقدراته، وكانت المرة الوحيدة التي قامت فيها مصر بعمل عسكري حين قامت التنظيمات الإرهابية في ليبيا بذبح 21 مصرياً".

المصدر : وكالات

التعليقات