هرتسوغ يدعو إسرائيل للانفصال عن الفلسطينيين

Isaac Herzog, leader of the Zionist Union party and the Israeli Labor party, speaks to journalists in the Jerusalem Press Club in Jerusalem, Israel, 10 February 2016. Herzog reiterated the Labor party's commitment to a two state solution to the Israeli - Palestinian conflict, and has put forward his new idea of 'separation' and completing the 'separation fence or wall, to ensure better security to Israeli during this time of increased Palestinian stabbing attacks on Israelis.
هرتسوغ أعتبر أن السلام مع الفلسطينيين غير ممكن في الوقت الراهن (رويترز)
دعا زعيم المعارضة الإسرائيلية إسحق هرتسوغ إلى الانفصال عن الفلسطينيين من طرف واحد، مؤكدا أن عملية السلام غير ممكنة في الوقت الراهن.

وتحدث هرتسوغ في مؤتمر صحفي الأربعاء عن خطة جديدة وضعها قوبلت بالكثير من الانتقادات من السياسيين الإسرائيليين، وأثارت الجدل داخل حزب العمل الذي يرأسه.

وقال هرتسوغ "علينا أن نفهم الواقع الذي يدعونا للقول إن السلام ليس قاب قوسين أو أدنى غدا (…)، ما يجب القيام به هو الانفصال عن الفلسطينيين قدر الإمكان، وهذا يعني أن نحدد مصيرنا بأيدينا".

ويريد هرتسوغ فصل مناطق فلسطينية من القدس المحتلة عن المدينة، واستكمال بناء الجدار العازل الذي بات يحيط بمعظم مناطق الضفة الغربية المحتلة.

وكان هرتسوغ دعا في مؤتمر معهد دراسات الأمن القومي في يناير/كانون الثاني الماضي إلى فصل القرى الفلسطينية عن القدس الشرقية المحتلة.  

وقال إنه بعدها يمكن "إعادة توحيد القدس من دون مئات آلاف الفلسطينيين الذين سيكونون في الجانب الثاني من الجدار، واعتبر أن رئيس الوزراء الأسبق أرييل شارون قام بـ"العمل الصائب" عندما أقام الجدار، وطالب باستكمال العمل الذي بدأه.    

وأكد هرتسوغ أنه "ما زال يريد حل الدولتين، ولكنه لا يؤمن بأن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس قادران على تحقيق أي انفراج في عملية السلام".

ورغم دعوته لإعطاء الفلسطينيين سلطة مدنية أكبر في الضفة الغربية "كجزء من إجراءات بناء الثقة"، شدد على أن الجيش الإسرائيلي سيواصل العمل في أي مكان يراه ضروريا في الضفة الغربية المحتلة.

المصدر : الفرنسية