خلاف حول حقيبة الدفاع يؤخر إعلان الحكومة الليبية
آخر تحديث: 2016/2/10 الساعة 19:20 (مكة المكرمة) الموافق 1437/5/2 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/2/10 الساعة 19:20 (مكة المكرمة) الموافق 1437/5/2 هـ

خلاف حول حقيبة الدفاع يؤخر إعلان الحكومة الليبية

مجلس النواب المنحل مدد مهلة تقديم تشكيلة جديدة لحكومة الوفاق الوطني إلى الأحد المقبل (الجزيرة)
مجلس النواب المنحل مدد مهلة تقديم تشكيلة جديدة لحكومة الوفاق الوطني إلى الأحد المقبل (الجزيرة)
قال مصدر بالمجلس الرئاسي في ليبيا إن تأخير الإعلان عن حكومة الوفاق سببه الخلاف حول منصب وزير الدفاع.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن المصدر قوله إن "أعضاء المجلس الرئاسي يسعون منذ أيام للتوافق حول شخصية مقبولة من جميع الأطراف، من دون أن ينجحوا في ذلك".

وأمام المجلس الرئاسي حتى الأحد المقبل لطرح تشكيلة حكومة الوفاق الوطني على برلمان طبرق في شرق البلاد، من أجل التصويت على منحها الثقة.

وأوضح المصدر أن المهدي البرغثي المرشح لتولي حقيبة الدفاع يحظى بقبول أعضاء المجلس باستثناء علي القطراني المقرب من الجنرال المتقاعد خليفة حفتر، وتابع "قد يكون الحل بإبقاء المنصب شاغرا" مشددا على أن "المجلس يصر على أن تكون الحكومة توافقية".

ويطالب حفتر بإدخال تعديلات على الاتفاق، بينما يشترط نواب في طبرق مقربون منه للموافقة على هذا الاتفاق إلغاء مادة فيه تنص على شغور المناصب القيادية العسكرية مع تسلم حكومة الوفاق مهماتها.

ومدد مجلس النواب المنحل مهلة تقديم تشكيلة جديدة لحكومة الوفاق الوطني إلى الأحد القادم.

وقال المجلس المنعقد بمدينة طبرق (شرق) إن أعضاءه صوتوا أمس الثلاثاء لصالح تمديد المهلة التي كانت ستنتهي اليوم الأربعاء.

وكان المجلس الرئاسي المؤلف من تسعة أعضاء برئاسة فايز السراج طلب أول أمس الاثنين من النواب المجتمعين في طبرق تمديد مهلة الأيام العشرة الأصلية أسبوعا إضافيا.

وشكل السراج الشهر الماضي حكومة مؤلفة من 32 عضوا بمقتضى اتفاق الصخيرات الذي وقعه بعض ممثلي مجلس النواب المنحل والمؤتمر الوطني العام المنعقد في طرابلس، لكن هذه التشكيلة جُوبهت باعتراضات, حتى من طرف مجلس النواب الذي طالب بحكومة تضم عددا أقل من الوزراء. 

ومن جهته، قال رئيس بعثة الأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر -في تغريدة عبر صفحته على تويتر اليوم الأربعاء- إن المجلس الرئاسي المجتمع بالصخيرات في المغرب يعقد اجتماعات متواصلة "ليل نهار من أجل الإتيان بلائحة جيدة لحكومة الوفاق الوطني".

وكان كوبلر دعا برلمان طبرق إلى منح الثقة لحكومة الوفاق الوطني التي ستطرح عليها، خلال زيارة مدينة شحات في شرق ليبيا الجمعة الماضية.

المصدر : الفرنسية

التعليقات