قلق أممي من اختفاء مئات النازحين بحلب

People, who left the eastern districts of Aleppo, carry their belongings as they walk in a government held area of Aleppo, Syria, in this handout picture provided by SANA on December 8, 2016. SANA/Handout via REUTERS ATTENTION EDITORS - THIS PICTURE WAS PROVIDED BY A THIRD PARTY. REUTERS IS UNABLE TO INDEPENDENTLY VERIFY THE AUTHENTICITY, CONTENT, LOCATION OR DATE OF THIS IMAGE. FOR EDITORIAL USE ONLY.
مئات النازحين من حلب إلى مناطق سيطرة النظام يواجهون مصيرا مجهولا (رويترز)
قال مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان اليوم الجمعة إن مئات من شرق حلب اختفوا بعد أن تركوا المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة السورية، معربا عن قلقه البالغ على مصيرهم وهم في أيدي قوات النظام.

وقال المتحدث باسم المكتب روبرت كولفيل في إفادة صحفية إنه وردت إلى مسامع مكتب الأمم المتحدة "مزاعم مقلقة عن اختفاء مئات من الرجال بعد عبورهم إلى مناطق تحت سيطرة الحكومة".

وأضاف "ونظرا للسجل المروع من الاحتجاز التعسفي والتعذيب وحالات الاختفاء فإننا بالطبع نشعر بقلق بالغ".

وقال كولفيل إن هناك نحو مئة ألف شخص يعتقد أنهم ما زالوا في المناطق الخاضعة لسيطرة المعارضة و"الآخذة في التقلص" في شرق حلب.

وأشار أيضا إلى تقارير ذكرت أن مقاتلي المعارضة يمنعون بعض المدنيين من اللجوء إلى مناطق آمنة وهو ما قد يعد جريمة حرب، وفق قوله.

وبحسب رئيس المجلس المحلي في حلب بريتا حاجي حسن فإن أكثر من ثمانمئة شخص قتلوا، وما بين ثلاثة آلاف و3500 آخرين جرحوا في شرق المدينة المحاصر في الأيام الـ26 الماضية، بينما ينتظر باقي السكان من المدنيين المحاصرين حكما فعليا بالموت.

وأمس الخميس، انتقدت منظمة أطباء العالم الفرنسية صمت المجتمع الدولي تجاه المجازر التي ترتكب بحق المدنيين في سوريا.

وقالت المنظمة في بيان "لا يمكننا القبول أبدا بالتزام المجتمع الدولي الصمت تجاه ما يتعرض له المدنيون في سوريا من مجازر".

وأشارت إلى أن أكثر من سبعمئة شخص ممن يعملون في مجال الصحة قتلوا في سوريا منذ بدء الحرب فيها قبل نحو ستة أعوام.

المصدر : الجزيرة + رويترز