94 ألف أسرة نازحة في 177 مخيما بالعراق

Displaced Iraqis, who fled the Islamic State stronghold of Mosul, carry their belongings at Khazer camp, Iraq December 4, 2016. REUTERS/Mohammed Salem
عراقيون نزحوا من الموصل في مخيم بمنطقة الخازر شرق المدينة (رويترز)

أحصت وزارة الهجرة والمهجرين العراقية 94 ألف أسرة عراقية تعيش في 177 مخيما في أنحاء البلاد بعدما فرت خلال عامين من ديارها جراء القتال.

ونقلت وكالة الأناضول عن فلاح هادي مدير قسم تنسيق إدارة المخيمات في دائرة شؤون الفروع في الوزارة قوله أمس الخميس في بيان إن معظم هذه الأسر موجودة في مخيمات بمحافظة الأنبار وفي مدينتي أربيل ودهوك في إقليم كردستان العراق.

ولم يذكر هادي إجمالي عدد النازحين، وكانت منظمة الهجرة الدولية قدرت في سبتمبر/أيلول الماضي عددهم بنحو 3.3 ملايين نازح، ويقيم هؤلاء في مخيمات أقامتها الحكومة العراقية أو منظمات دولية.

ومن مدينة الموصل وحدها نزح في الأسابيع القليلة الماضية عشرات الآلاف من السكان نحو مناطق تسيطر عليها القوات العراقية أو البشمركة الكردية.

وقال وزير الهجرة والمهجرين العراقي جاسم محمد الجاف أمس إن أعداد النازحين من محافظة نينوى ومنطقة الحويجة في كركوك ارتفع إلى تسعين ألفا منذ انطلاق العمليات العسكرية فيهما قبل بضعة أسابيع.

وينقل النازحون من الموصل وسهل نينوى إلى مخيمات بعضها يقع ضمن المحافظة والبعض الآخر داخل حدود الإقليم الكردي، وكانت الأمم المتحددة حذرت مرارا من أن أكثر من مليون شخص قد ينزحون جراء معركة الموصل التي بدأتها القوات العراقية بدعم من التحالف الدولي منتصف أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقبل بضعة أشهر بدأت السلطات العراقية تسمح بعودة نازحين إلى مدينتي الفلوجة والرمادي اللتين نزح معظم سكانهما بسبب المعارك التي أفضت لاستعادتهما من تنظيم الدولة الإسلامية خلال العام الحالي.

المصدر : وكالات