البحرين تؤكد سعي القمة الخليجية نحو "الاتحاد"

A handout photograph released on 01 June 2016 by the official Saudi Press Agency (SPA) shows (L-R) Secretary-General of the Gulf Cooperation Council (GCC) Abdullatif bin Rashid Al Zayani, Saudi Deputy Crown Prince Mohammed bin Salman, Qatari Emir Sheikh Tamim Bin Hamad Al-Thani, Oman Deputy Prime Minister Sayyid Fahd bin Mahmoud Al Said, Kuwaiti Emir Sheikh Sabah Al-Ahmad Al-Jaber Al-Sabah, Saudi King Salman, Bahraini King Hamad bin Isa al-Khalifa, UAE Vice President an
قادة الخليج في قمة تشاورية عقدت في جدة في مايو/أيار 2016 (الأوروبية)

أكدت البحرين أن القمة الخليجية الـ37 التي ستبدأ أعمالها اليوم الثلاثاء في المنامة، ستمثل دفعة إضافية على طريق الانتقال إلى مرحلة الاتحاد الخليجي، في حين بدأ توافد القادة الخليجيين على العاصمة البحرينية.

وحول أهم الملفات المطروحة على القمة، صرح وزير الإعلام البحريني علي بن محمد الرميحي بأن قمة المنامة "تمثل لبنة إضافية في صرح المنظومة الخليجية القوية والمتماسكة على طريق الانتقال نحو الاتحاد الخليجي".

وأضاف الرميحي في مقابلة مع صحيفة "الشرق الأوسط" أن القمة ستناقش "تعزيز العمل الخليجي المشترك في مختلف المجالات السياسية والدفاعية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية، وتعميق المواطنة الخليجية، وتشكيل هيئة مشتركة لتفعيل التعاون في الملفات الاقتصادية والتنموية نحو مزيد من الإنجازات التكاملية والوحدوية".

اليمن والتدخلات الإيرانية
وأشار الوزير البحريني إلى أن "الأوضاع في اليمن والتدخلات الإيرانية في شؤون الدول العربية من البنود المحورية على أجندة القمة الخليجية، لارتباطها بالأمن القومي الخليجي".

من جهته، أعرب وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة عن ثقته في خروج القمة بقرارات من شأنها الارتقاء بمسيرة التعاون المشترك بين دول المجلس.

وقال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد اللطيف الزياني -في تصريحات لوكالة الأنباء البحرينية- إن هذه الدورة تأتي في وقت بالغ الأهمية خاصة في ظل التحديات التي تواجه المنطقة، وشدد على أن دول المجلس مدركة لكافة التحديات الأمنية التي تواجهها وستبقى عصية على من يريد بها شرا.

من ناحية أخرى، من المقرر أن تجتمع رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي مع قادة دول مجلس التعاون على العشاء اليوم الثلاثاء، ثم تلقي كلمة أمام المجلس غدا الأربعاء. وأكدت المسؤولة البريطانية أنها تهدف إلى "فتح صفحة جديدة" لبلادها مع دول الخليج.

وقالت ماي في بيان "مع خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي، أنا مصممة على صياغة مستقبل لأنفسنا في العالم يتسم بالقوة والثقة".

يشار إلى أن الدورة الـ36 للقمة الخليجية عقدت العام الماضي في مثل هذه الفترة في العاصمة السعودية الرياض.

المصدر : الجزيرة + وكالات