روسيا تعلن تعرض سفارتها بدمشق للقصف

A handout picture released by the official Syrian Arab News Agency (SANA) on April 5, 2014 shows smoke billowing from buildings following reported shelling by rebel fighters in the al-Itfaia neighbourhood of the capital Damascus. Mortar shells slammed into several areas of the Syrian capital today, with one hitting near the Russian embassy without causing injuries, the Syrian Observatory for Human Rights said
صورة بثها إعلام النظام السوري عام 2014 وقال إنها لآثار سقوط قذيفة على مبنى سكني قرب السفارة الروسية (الفرنسية)

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أن سفارتها في دمشق تعرضت للقصف بقذائف الهاون مرتين مساء اليوم الأربعاء وأن ذلك لم يتسبب بأضرار كبيرة، ورأت أن الهجوم يهدف لإحباط التسوية السلمية في سوريا.

وأوضحت الخارجية الروسية في بيان أن قذيفة أصابت ساحة داخل مجمع السفارة دون أن تنفجر، بينما سقطت أخرى خارج مبنى السفارة، مشيرة إلى أن خبراء في نزع الألغام أبطلوا مفعولها.

وأضاف بيان الخارجية أن "الهجوم هو عمل تحريضي من قبل المتطرفين الذين لا يريدون السلام في سوريا"، كما اتهم ما وصفها بـ"الجماعات الإرهابية المختبئة قرب دمشق بتهديد حياة موظفي السفارة الروسية في سوريا".

وتعليقا على سقوط القذيفتين، قال دبلوماسي روسي إن ما حدث هو "استفزاز" جديد ممن أسماهم بالمتطرفين الذين يرغبون في إفشال عملية التسوية السلمية في سوريا، وإنه بمنزلة تأكيد عزمهم الاستمرار في بث الرعب، حسب قوله.

وسبق أن اتهمت روسيا مقاتلي المعارضة السورية المسلحة بقصف سفارتها في دمشق مرات، كان آخرها في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، كما سقطت قذيفة قرب السفارة في مايو/أيار 2015 وتسببت بمقتل شخص مدني.

في المقابل، تشن الطائرات الروسية غارات على مدن وقرى سورية منذ سبتمبر/أيلول 2015 دعما لقوات النظام، ما تسبب بسقوط آلاف القتلى والجرحى.    

المصدر : الجزيرة + وكالات