آلاف الأردنيين يتظاهرون تنديدا بهجمات الكرك

Jordanian protesters hold up pictures of Jordan's King Abdullah with national flags and chant slogans during a rally to support security services after shooting at Karak castle, in Amman, Jordan, December 23, 2016. REUTERS/Muhammad Hamed
جانب من المظاهرة التي خرجت بعد صلاة الجمعة في عمان (رويترز)

تظاهر آلاف الأردنيين اليوم الجمعة في عمان ضد الهجمات المسلحة التي شهدتها مدينة الكرك الجنوبية وتبناها تنظيم الدولة الإسلامية، وذلك بمشاركة الحركة الإسلامية وقوى يسارية وكيانات شعبية وعشائرية.

وانطلقت المظاهرات من ساحة المسجد الحسيني وسط عمان وصولا إلى ساحة النخيل، بينما خرجت مسيرات أخرى في أماكن قريبة، حيث طالب المتظاهرون السلطات بالضرب بيد من حديد كل من تسول له نفسه بالعبث بالأمن الأردني على حد تعبيرهم.

ورفع المشاركون لافتات مختلفة تمجد دور القوات المسلحة والأجهزة الأمنية الأردنية في التصدي لهجمات تنظيم الدولة في الكرك والدفاع عن المملكة.

وقال أمين عام حزب جبهة العمل الإسلامي محمد الزيود لوكالة الأناضول "لن نصمت طويلا وسنأخذ حقنا بأيدينا وسنقف خلف جيشنا العربي.. نحن مع وطننا ومع جيشنا ومع قواتنا المسلحة في حربها ضد الإرهاب".

أما المراقب العام لجماعة الإخوان المسلمين عبد الحميد ذنيبات فقال لوكالة الصحافة الفرنسية إن المتظاهرين جاؤوا ليرسلوا رسالة للجميع مفادها أن الشعب متوحد ورديف لقواته المسلحة وأنه يذود عن حمى الوطن، وفق تعبيره.

وتبنى تنظيم الدولة هجوما وقع الأحد في الكرك وأسفر عن مقتل عشرة أشخاص، هم سبعة من الأمن ومدنيان وسائحة كندية، حيث هاجم مسلحون دورية للأمن ثم أغاروا على مركز أمني بالمدينة، وتحصنوا بعد ذلك داخل قلعة الكرك التاريخية حيث دارت مواجهات عنيفة انتهت بمقتل أربعة من المسلحين.

وتجددت الاشتباكات الثلاثاء في مناطق عدة في المدينة مع مسلحين، تمكنت قوات الأمن خلالها من قتل عدد منهم واعتقال اثنين على الأقل.

المصدر : الجزيرة + وكالات