معارك ببعشيقة وقتلى بقصف للتحالف جنوب الموصل
آخر تحديث: 2016/11/8 الساعة 12:17 (مكة المكرمة) الموافق 1438/2/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/11/8 الساعة 12:17 (مكة المكرمة) الموافق 1438/2/7 هـ

معارك ببعشيقة وقتلى بقصف للتحالف جنوب الموصل

قوات عراقية في حي كوكجلي عند الأطراف الشرقية للموصل (الأوروبية)
قوات عراقية في حي كوكجلي عند الأطراف الشرقية للموصل (الأوروبية)

مئة مقاتل
وقال المقدم في قوات البشمركة سفين رسول -لوكالة رويترز- إن تقديراتهم تشير إلى أن مئة من مقاتلي تنظيم الدولة موجودون في بعشيقة، إضافة إلى عشر سيارات ملغمة.

وذكر مسؤول البشمركة في محور بعشيقة حميد أفندي أن البلدة كبيرة وتحتاج إلى وقت طويل لبسط السيطرة عليها، وأضاف أن هذه المنطقة "جزء من كردستان، ونحن بصدد تحريرها وضمها للإقليم".

يشار إلى أن بعشيقة منطقة متنازع عليها، لكنها -بحسب الاتفاق الجديد بين بغداد وأربيل- ستكون ضمن مناطق نفوذ قوات البشمركة، استنادا إلى المبدأ المعمول به حاليا في هذه الأنحاء من سهل نينوى، وهو أن الأرض تكون لمن يأخذها.

أحياء الموصل الشرقية
في غضون ذلك، قالت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية إن أطراف الأحياء الشرقية لمدينة الموصل شهدت أمس الاثنين معارك عنيفة مع القوات العراقية التي دفعت بعشرات من الآليات لاقتحام أحياء الانتصار والسماح والزرقاوي.

وذكرت الوكالة أن مسلحي التنظيم هاجموا بثلاث سيارات ملغمة تجمعات للقوات العراقية شرق المدينة، وهو ما أسفر عن قتلى وجرحى.

وهاجم التنظيم أيضا بأربع سيارات ملغمة قوات عراقية حاولت اقتحام خط الدفاع عن قريتي سادة وبعويزة شمال الموصل، وهو ما أسفر عن قتلى وجرحى وتدمير أربع عربات.

من جانب آخر، قال ضابط في وزارة الداخلية العراقية إن خمس عائلات من نحو 38 فردا قتلوا في حي السماح (شرقي الموصل) جراء انهيار منازلهم فوق رؤوسهم، وأضاف أن الانهيارات حدثت بسبب تفجير تنظيم الدولة سيارات ملغمة.

وقالت الشرطة العراقية إنها عثرت على مقبرة جماعية داخل كلية الزراعة في منطقة حمام العليل (15 كلم جنوب ضواحي الموصل) التي استعادتها من تنظيم الدولة، دون أن تذكر مزيدا من التفاصيل.

من ناحية أخرى، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون) أن مروحيات أباتشي تشارك في عمليات الإسناد الجوي التي تقدمها الولايات المتحدة للقوات العراقية في هجومها الرامي لاستعادة مدينة الموصل.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات