أفاد مراسل الجزيرة أن قوات البشمركة تواجه صعوبات في هجومها الذي بدأته صباح اليوم على بلدة بعشيقة (شمال مدينة الموصل) حيث يتحصن مسلحو تنظيم الدولة، في حين هاجم التنظيم القوات العراقية شرقي المدينة.

وأكد المراسل أمير فندي أن المعارك في بعشيقة ما زالت على أشدها، مؤكدا أن قوات البشمركة تسيطر الآن على الأحياء الشمالية وتحاول التوغل في البلدة ولكنها تواجه صعوبات بسبب الألغام والعربات المفخخة.

وأضاف أن المدفعية التركية قصفت صباح اليوم مواقع التنظيم، ولكنها توقفت لتكمل مدفعية البشمركة المهمة، بينما واصلت طائرات التحالف الدولي قصفها لمواقع التنظيم في البلدة.

في المقابل، نفت قيادات عسكرية ميدانية كردية مشاركة القوات التركية المتمركزة في أطراف بعشيقة في المعارك حتى الآن.

وذكر المراسل أن العملية العسكرية في بعشيقة تجري من ثلاثة محاور، وأن قوات البشمركة تمكنت من تجاوز أول الخطوط الدفاعية حول المدينة، وقال إنها تتقدم بحذر وبطء تجنبا للألغام التي تخشى أن يكون التنظيم قد زرعها.

ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن المقدم صافين راسون (من قوات البشمركة) أن التقديرات تشير إلى وجود سبع مركبات محملة بمتفجرات ومئة مقاتل من تنظيم الدولة داخل بعشيقة.

ووفق المراسل فإن بعشيقة هي البلدة الوحيدة الموجودة بسهل نينوى التي يقضي الاتفاق السياسي مع حكومة بغداد بأن تتقدم قوات البشمركة نحوها، على عكس البلدات السابقة مثل تلكيف والحمدانية وبرطلة التي يجب على الجيش العراقي التقدم نحوها والسيطرة عليها.

هجمات التنظيم
وعلى المحور الشرقي لمدينة الموصل، قالت مصادر عسكرية إن القوات العراقية باشرت عملياتها بعد أن أعادت النظر في خطة تقدمها تجاه الأحياء التي تقع قبالة منطقة كوكجلي.

وأضافت المصادر أن القوات العراقية مازالت تقاتل في حييْ السماح الثانية والزهراء الملاصقين لكوكجلي في محاولة لاستعادتهما، كما تحاول التقدم باتجاه حي التحرير شمال شرق الموصل.

وأوضحت أن تلك القوات حاولت اقتحام حي الخضراء، لكنها جوبهت بغزارة نيران وانتشارٍ كبير لقناصي تنظيم الدولة، ما دفعها إلى تغيير خطتها.

من جهة أخرى، قالت وكالة أعماق إن 25 على الأقل من أفراد القوات العراقية قتلوا في هجومين بسيارتين ملغمتين شرق الموصل. وأسفر الهجومان أيضا عن تدمير سبع عربات من بينها دبابة من طراز "أبرامز".

وقد بثت الوكالة التابعة لتنظيم الدولة تسجيلا مصورا لتدمير دبابة للجيش العراقي باستخدام صاروخ موجه بمنطقة العداية جنوب غرب الموصل.

المصدر : الجزيرة + وكالات