البشمركة وسط بعشيقة والأباتشي تدخل معارك الموصل
آخر تحديث: 2016/11/8 الساعة 06:37 (مكة المكرمة) الموافق 1438/2/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/11/8 الساعة 06:37 (مكة المكرمة) الموافق 1438/2/8 هـ

البشمركة وسط بعشيقة والأباتشي تدخل معارك الموصل

قال مراسل الجزيرة في أربيل إن قوات البشمركة وصلت إلى وسط مدينة بعشيقة وتحاول بسط سيطرتها في مواجهة معارك عنيفة لا تزال مستمرة حتى الآن مع مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية.

في غضون ذلك أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أن مروحيات أباتشي أميركية تشارك في عمليات الإسناد الجوي التي توفرها الولايات المتحدة للقوات العراقية في هجومها الرامي لاستعادة مدينة الموصل.

ونقل المراسل عن مصادر عسكرية أن القوات التركية دعمت البشمركة بالمدفعية صباح الاثنين، ثم حلت مدفعية التحالف (الذي تقوده الولايات المتحدة) محلها في هذا الدور منذ بعد الظهر.

في الوقت نفسه، قال المراسل إن مقاتلي التنظيم يبدون مقاومة قوية تعوق تقدم القوات الكردية من المحاور الثلاثة لهجومها.

وكانت قوات البشمركة المدعومة بغطاء جوي من طائرات التحالف الدولي تحركت صباح الاثنين باتجاه بلدة بعشيقة التي تقع على بعد 12 كيلومترا إلى الشمال الشرقي من الموصل بهدف السيطرة عليها، حيث تقول البشمركة إنها باتت تسيطر على أكثر من نصف البلدة.

جزء من كردستان
وقال قيادي بالبشمركة إن قواته تمكنت من قتل وأسر عدد من مسلحي تنظيم الدولة، لكنه أشار أيضا إلى أن البلدة كبيرة وتحتاج إلى وقت طويل للسيطرة عليها.

في الوقت نفسه أكد القيادي حميد أفندي، وهو مسؤول البشمركة في محور بعشيقة، إن هذه المنطقة هي "جزء من كردستان ونحن بصدد تحريرها وضمها للإقليم".


 
في الأثناء، قال مصدر عسكري عراقي إن اشتباكات عنيفة تدور في قريتي سادة وبعويزة الواقعتين شمال مدينة الموصل بين الجيش العراقي وتنظيم الدولة الإسلامية.

وعلى الجانب الآخر، قالت وكالة "أعماق" التابعة لتنظيم الدولة الإسلامية إن 25 على الأقل من القوات العراقية قتلوا في هجومين بسيارتين ملغمتين شرق الموصل، ما أدى أيضا إلى تدمير سبع عربات من بينها دبابة من طراز "أبرامز".

وقد بَثت وكالة "أعماق" تسجيلا مصورا لتدمير دبابة للجيش العراقي باستخدام صاروخ موجه في منطقة العداية جنوب غرب الموصل.

مشاركة الأباتشي
من جانبها أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أن مروحيات أباتشي تشارك في عمليات الإسناد الجوي التي توفرها الولايات المتحدة للقوات العراقية في هجومها الرامي لاستعادة مدينة الموصل.

وقال المتحدث باسم البنتاغون بيتر كوك إن مروحيات الأباتشي شاركت في معركة الموصل خاصة لتدمير السيارات المفخخة التي يهاجم بها تنظيم الدولة القوات العراقية.
 
وحسب معلومات رشحت من البنتاغون فإن القوات الأميركية في العراق تمتلك عددا محدودا من الأباتشي (حوالي عشر مروحيات).

وقال كوك "نتوقع الاستمرار في استخدام هذه الأداة الطيعة والدقيقة لدعم تقدم القوات العراقية في ما نتوقع أن يكون قتالا شرسا في المستقبل".  

المصدر : الجزيرة

التعليقات