قال مراسل الجزيرة إن ستة مدنيين قتلوا وآخرين جرحوا اليوم الأحد في غارات لطيران النظام بريف إدلب، كما قتل ستة أطفال بقصف روضتهم بالغوطة الشرقية، بينما استهدفت غارات روسية ريف حلب الغربي موقعة عشرات القتلى والجرحى، ويتزامن ذلك مع احتدام المعارك بجنوب مدينة حلب وغربها.

وأكد مراسل الجزيرة أن غارات لطائرات النظام استهدفت الأحياء السكنية والسوق التجارية في بلدة الدانا بريف إدلب الشمالي، ما أدى لسقوط ستة قتلى وإصابة آخرين بجروح خطرة، كما أسفر القصف عن دمار كبير في الأبنية السكنية والمحال التجارية.

وقتل الصحفي عمار بكور -خلال قصف البلدة الحدودية مع تركيا- والذي يعمل لحساب عدة شبكات ووكالات أنباء محلية وعالمية.

وتقع الدانا على مقربة من الحدود مع تركيا، وفيها مخيمات للنازحين وتؤوي مئات الأسر الهاربة من المناطق الساخنة بين النظام والمعارضة في إدلب وحلب وحمص.

غارات على أطراف مدينة حرستا بريف دمشق (ناشطون)

استهداف المدنيين
وفي قصف مماثل للطائرات الروسية بريف حلب الغربي، قُتل نحو عشرين مدنيا وأصيب العشرات بجروح في غارات بقنابل محمولة بمظلات على مناطق تسيطر عليها المعارضة.

وأفاد مراسل الجزيرة في حلب بمقتل مدني وإصابة آخرين في غارات بقنابل عنقودية شنتها طائرات روسية على بلدة الليرمون شمال حلب. كما استهدف القصف أيضا أورَم الكبرى بالريف الغربي.

واستهدفت قوات النظام بصواريخ بالستية وعنقودية مدينة دارة عزة ومنطقة جبل الشيخ بركات. كما استهدف الطيران الروسي بالصواريخ الفراغية والمظلية والقنابل العنقودية بلدات المنصورة وكفر داعل ومنيان وكفرناها في ريف حلب الغربي.

وفي جبهات حلب الغربية، شنت قوات النظام والمسلحون الموالون له الأحد هجوما عنيفا على مواقع المعارضة. وتشهد جبهة 1070 شقة غرب حلب معارك هي الأعنف بعد وصول قوات النخبة في الجيش السوري التي يقودها العقيد سهيل الحسن والملقب بالنمر لمدينة حلب فجر اليوم الأحد.

وفي الغوطة الشرقية بريف دمشق، قتل ستة أطفال جراء سقوط قذائف أطلقتها قوات النظام على روضة أطفال في مدينة حرستا، كما قتل أربعة مدنيين على الأقل بعد قصف لقوات النظام على مناطق في مدينة دوما.

وفي ريف حماة، قالت فصائل من المعارضة السورية المسلحة إنها سيطرت على قرية الشليوط بريف حماة الشمالي بعد معارك مع قوات النظام السوري، وأشارت إلى أنها قتلت عددا من أفراد قوات النظام، ودمرت آليات تابعة لها.

واستهدفت قوات النظام الأحد مدينة اللطامنة صباح اليوم بـالبراميل المتفجرة، وامتدت الغارات الصاروخية إلى لحايا وحاجز السيرياتيل.

وتشهد مناطق ريف حماة الشمالي معارك كرّ وفرّ وسيطرة متبادلة بين قوات النظام السوري ومقاتلي المعارضة المسلحة.

المصدر : الجزيرة + وكالات