القوات العراقية تهاجم الموصل من الشمال ومعارك عنيفة بشرقها
آخر تحديث: 2016/11/6 الساعة 12:35 (مكة المكرمة) الموافق 1438/2/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/11/6 الساعة 12:35 (مكة المكرمة) الموافق 1438/2/5 هـ

القوات العراقية تهاجم الموصل من الشمال ومعارك عنيفة بشرقها

القوات العراقية خلال تقدمها في المحور الجنوبي لمدينة الموصل (الأوروبية)
القوات العراقية خلال تقدمها في المحور الجنوبي لمدينة الموصل (الأوروبية)

قالت مصادر بالجيش العراقي في أطراف مدينة الموصل إن قوات من الجيش بالمحور الشمالي للموصل اقتحمت قريتي السادة وبعويزة، أولى المناطق التابعة للمدينة من محورها الشمالي، بينما تستمر المعارك العنيفة في الأحياء الشرقية.

وأضافت المصادر ذاتها أن الفرقة 16 اقتحمت المنطقة من أطرافها الشمالية، وأنها تخوض معارك مع مقاتلي التنظيم المتحصنين فيها.

وقال مراسل الجزيرة أمير فندي -من مدينة برطلة شرقي الموصل- إن قوات الجيش العراقي تمكنت من الجهة الشمالية من اجتياز منطقة الشلالات، ووصلت إلى محيط وداخل "السادة وبعويزة" وهما قريتان تقعان بالموصل، وملتصقان مباشرة بالأحياء الأولى للمدينة من الجهة الشمالية.

وحتى الآن لم تتمكن القوات العراقية من السيطرة على هاتين القريتين لوجود مقاومة من تنظيم الدولة، مشيرا إلى أن المقاومة لا تزال مستمرة في تلك الجبهة.

من جهته، قال العقيد أحمد الجبوري الضابط بقيادة عمليات نينوى لوكالة الأناضول إن "القوات العراقية تخوض حرب شوارع مع عناصر التنظيم في الهجوم الذي بدأ من أكثر من محور على الحي".

ويوم 17 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، انطلقت معركة استعادة الموصل بمشاركة 45 ألفا من القوات التابعة لحكومة بغداد سواء من الجيش أو الشرطة، مدعومين بـالحشد الشعبي وحرس نينوى إلى جانب البشمركة.

القوات العراقية تستعد لدخول الموصل من عدة محاور (الجزيرة)

معارك وتخطيط
وبشأن التطورات على الجهة الشرقية على سهل نينوى وبرطلة، قال مراسل الجزيرة أمير فندي إن قوات الجيش العراقي تقدمت انطلاقا من كوكجلي بالقرب من برطلة، ووصلت إلى الأحياء الأولى مثل الكرامة والقدس الثانية ومقبرة التلفزيون، لكن يبدو أن ساعات الصباح الأولى كانت صعبة على الجيش بسبب هجمات تنظيم الدولة ما أوقع قتلى في صفوف القوات العراقية.

ونقل المراسل عن ضباط بالجيش العراقي قولهم إن معارك الموصل تقدمّت من المحور الشرقي أكثر من المحاور الأخرى، حيث يجري التفكير في التوقف عند هذه النقاط حتى تتقدّم جميع القوات الأخرى بنفس المسافة نحو مركز المدينة.

في هذه الأثناء، أفاد مصدر أمني بمحافظة صلاح الدين العراقية اليوم الأحد بمقتل سبعة أشخاص وإصابة 17 آخرين في انفجار بمدينة تكريت (175 كلم شمال بغداد).

ووفقا لما نقله موقع "السومرية نيوز" فإن الانفجار وقع عند مدخل سيطرة الأنواء الجوية جنوب تكريت، وأشار إلى أن القوات الأمنية فرضت إجراءات أمنية مشددة في المدينة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات