المعارضة ترفض طلبا روسيا للخروج من حلب

رفضت المعارضة السورية المسلحة طلبا روسيًّا بمغادرة مدينة حلب (شمال سوريا). يأتي هذا بعد أن أعلنت روسيا عن هدنة لعشر ساعات غدا الجمعة.

وقال قادة في المعارضة إنهم لن يخرجوا من حلب ولن يستسلموا، معبرين عن عدم ثقتهم بروسيا ولا بالنظام.

وقال القيادي في تنظيم "فاستقم" زكريا ملاحفجي "هذا الأمر مرفوض على الإطلاق"، نافيا أن تكون هناك ممرات تضمن خروجا آمنا، وقال إن المدنيين لا يثقون في الحكومة.

من جهته قال رئيس وفد الهيئة العليا للمفاوضات بالمعارضة أسعد الزعبي إن حديث روسيا عن الهدنة هو "خدعة" لارتكاب المزيد من المجازر وتحقيق مكاسب عسكرية عجزت عن تحقيقها في المعارك.

وأضاف أن الطائرات الروسية لم تتوقف عن قصف حلب رغم الحديث عن الهدنة، وأن هناك العديد من كبار الضباط الروس العالقين داخل حلب، مما دفع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للحديث عن إمكانية وقف الغارات للتمكن من إخراج الضباط. 

وقالت وزارة الدفاع الروسية إنه سيُسمح لمقاتلي المعارضة بالخروج من المدينة سالمين ومعهم أسلحتهم فيما بين الساعة التاسعة صباحا والساعة السابعة مساء في الرابع من الشهر الجاري عبر ممرين. وأضافت أنه سيُسمح للمدنيين والمرضى والجرحى بالمغادرة عبر ستة ممرات أخرى.

من جهته نشر الجيش السوري بيانا يدعو فيه مقاتلي المعارضة لوقف إطلاق النار والاستفادة من فرصة المهلة لمغادرة المدينة مع أسلحتهم الفردية عبر معبر الكاستيلو شمالا ومعبر سوق الخير-المشارقة باتجاه إدلب.

لافروف: لا يزال هناك اتصال بشأن الأزمة السورية خاصة فيما يتعلق بشرقي حلب (رويترز)
لافروف: لا يزال هناك اتصال بشأن الأزمة السورية خاصة فيما يتعلق بشرقي حلب (رويترز)

وأفادت وزارة الدفاع الروسية بأن الرئيس فلاديمير بوتين أمر بوقف القتال "لتفادي وقوع ضحايا دون داع" قائلا إن السلطات السورية ستضمن انسحاب القوات السورية من الممرين المخصصين لمغادرة مقاتلي المعارضة.

وبعد إعلان هدنة الجمعة، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن بلاده تريد تعاونا "صادقا" من أجل التوصل إلى حل سياسي في سوريا.

واتهم لافروف التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة بأنه فشل في ضبط الفصائل المعارضة في سوريا، على حد قوله.

وقال لا تزال هناك قنوات للاتصال بشأن الأزمة السورية، خاصة فيما يتعلق بشرقي مدينة حلب، مضيفا أنه يأمل التوصل إلى نتيجة ما وألا يتراجع الأميركيون عن المسائل المتفق عليها.

المصدر : الجزيرة + وكالات