عشرات الضحايا بغارات في إدلب وحلب وريف دمشق

Civil defence members and civilians search for survivors at a site hit by an airstrike at an industrial area of rebel-held Idlib city, Syria November 20, 2016. REUTERS/Ammar Abdullah
مدنيون يبحثون عن أحياء تحت الأنقاض بإدلب بعد غارات لطائرات النظام (رويترز)

قتلت غارات الطائرات الروسية والسورية اليوم الثلاثاء 11 مدنيا في إدلب وتسببت في نزوح نحو 28 في حلب، كما تستمر طائرات النظام في غاراتها على ريف حماة وجبال اللاذقية وقرى الغوطة الشرقية بريف دمشق.

وأفاد مراسل الجزيرة أن 11 مدنيا قتلوا وجرح آخرون في غارات جوية شنتها طائرات حربية روسية وسورية على مدن وبلدات خان شيخون وجرجناز وكفروما وتلمنس وجسر الشغور وسراقب بريف إدلب، كما تسببت الغارات في دمار واسع بممتلكات المدنيين.

كما انفجرت عبوة ناسفة على طريق الجلال في مدينة إدلب ما أوقع جرحى في صفوف المدنيين، بينما شهدت بلدة الدانا شمال إدلب مظاهرات للمطالبة بحماية أهالي مدينة حلب ودعوة قادة الفصائل المعارضة إلى التوحد.

وقال مراسل الجزيرة إن اشتباكات عنيفة تجري بين قوات النظام ومقاتلي المعارضة على طول الطريق الواصل بين مطار حلب الدولي ودوار الصاخور الذي يشكل الحد الفاصل بين مناطق سيطرة المعارضة والنظام شرق حلب، وذلك بعد مقتل 28 مدنيا أثناء محاولتهم الفرار من المعارك جراء استهدافهم من قبل طائرات النظام في حي باب النيرب.

كما شنت طائرات النظام غارات كثيفة على أحياء الشعار والقاطرجي والميسر وضهرة عواد والمواصلات القديمة شرقي حلب، ما أدى إلى وقوع ضحايا بين المدنيين ودمار واسع في الأبنية السكنية.

أما في محافظة حماة فقالت وكالة مسار برس إن طائرات النظام شنت غارات بصواريخ فراغية على بلدات كفرزيتا وحلفايا والزكاة وتل هواش وحسيمين والأربعين والعنكاوي، ما أدى إلى مقتل مدني ووقوع عدة جرحى.

في المقابل، استهدفت المعارضة تحصينات لقوات النظام في مدينة محردة شمال غرب حماة بصواريخ ومدفعية، محققة إصابات مباشرة.

على صعيد آخر، أفاد مراسل الجزيرة أن قوات النظام سيطرت على تلة العين الاستراتيجية في ريف درعا الشمالي قرب طريق دمشق الدولي، بلا أي مواجهات مع المعارضة.

وفي ريف دمشق استهدفت غارات النظام بلدات حوش الضواهرة وحزرما والميدعاني من دون تسجيل إصابات بين المدنيين، بينما تستمر المعارك العنيفة على جبهة ميدعاني في محاولة مستمرة من قوات النظام للتقدم، حسب شبكة شام.

وشنت فصائل المعارضة هجوما على مواقع جيش خالد بن الوليد الموالي لتنظيم الدولة الإسلامية بريف درعا الغربي، في حين أعلنت وكالة أعماق التابعة لتنظيم الدولة عن تمكن جيش خالد من صد الهجوم وقتل أفراد من القوات المهاجمة.

وفي محافظة اللاذقية، قالت مصادر محلية لوكالة الأناضول إن قوات النظام تستمر في قصفها المدفعي والجوي على قرى جبلي التركمان منذ الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، ما تسبب في وقوع عدد كبير من الإصابات.

المصدر : الجزيرة + وكالات