أمير الكويت يهنئ الفائزين بانتخابات مجلس الأمة

أمير الكويت يهنئ الفائزين بانتخابات مجلس الأمة

نتائج الانتخابات أشارت إلى تقدم للمعارضة (رويترز)
نتائج الانتخابات أشارت إلى تقدم للمعارضة (رويترز)

هنأ أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح النواب الفائزين بانتخابات مجلس الأمة في فصله التشريعي الـ15، التي أعلنت نتائجها صباح الأحد، بينما ينتظر أن تقدم الحكومة الكويتية استقالتها، على أن يصدر مرسوم أميري بتعيين رئيس جديد للوزراء يشكل حكومة تضم وزيرا واحدا على الأقل من أعضاء مجلس الأمة.

وأسفرت نتائج الانتخابات النيابية في الكويت عن تغيير كبير في تشكيل المجلس بنسبة بلغت 60%، كما أسفرت عن صعود قوي للشباب وعودة لافتة لممثلي الإخوان المسلمين وتراجع ممثلي التيار الشيعي.

وتشير النتائج إلى حصول المعارضة على ما بين 20 و26 مقعدا، بينما تمثل النساء في المجلس الجديد امرأة واحدة، بعدما خلا المجلس السابق من أي وجوه نسوية.

وشهدت هذه الانتخابات مشاركة المعارضين الإسلاميين والليبراليين والقوميين بعد مقاطعة احتجاجية على تعديل قانون الانتخابات. وقد جاءت الانتخابات المبكرة بعد قرار أمير الكويت حل البرلمان يوم 16 أكتوبر/تشرين الأول الماضي إثر اعتراض النواب على زيادة أسعار الوقود.

ووفقا لوكالة الصحافة الفرنسية، يُرجح أن يعيد أمير البلاد تسمية رئيس الوزراء جابر المبارك الحمد الصباح، أو يسمي شخصا آخر من الأسرة الحاكمة، على رأس الحكومة الجديدة التي يصبح وزراؤها أعضاء حكميين في مجلس الأمة.

ورجح محللون أن تؤدي التركيبة الجديدة لمجلس الأمة إلى خلافات على قضايا عدة، علما بأن هذه الانتخابات هي السابعة التي تجرى في الأعوام العشرة الماضية.

وقال المحلل السياسي محمد العجمي إن "مثل هذه التركيبة قد تكون سببا للأزمات، ويبدو أن التصادم ليس بعيدا"، بينما ذكرت صحيفة "القبس" أن الانتخابات "أفرزت مجلسا يوحي بمشهد سياسي ساخن في المرحلة المقبلة".

المصدر : الجزيرة + وكالات