2.4 مليون مغربية يتعرضن للعنف بالأماكن العامة
عـاجـل: الناطق باسم الحوثيين: نرحب بأي وقف للعدوان بعيدا عن تحقيق مكاسب سياسية أو تجاوز أزمات إقليمية ودولية

2.4 مليون مغربية يتعرضن للعنف بالأماكن العامة

مظاهرة سابقة أمام البرلمان المغربي للتنديد بالتحرش الجنسي على النساء (رويترز)
مظاهرة سابقة أمام البرلمان المغربي للتنديد بالتحرش الجنسي على النساء (رويترز)

قال مكتب الأمم المتحدة للمرأة أمس إن 2.4 مليون امرأة مغربية تتعرض للتعنيف والتحرش في الأماكن العامة.

وأعلن المكتب الأممي عن إطلاق حملة لمناهضة العنف ضد النساء في المغرب تحت شعار "مناهضة العنف ضد النساء في الأماكن العامة"، وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة الذي يوافق 25 نوفمبر/تشرين الثاني من كل عام.

وتستمر الحملة إلى غاية العاشر من الشهر المقبل، وذلك بالتنسيق مع وزارة التضامن والمرأة والأسرة ومنظمات المجتمع المدني ووسائل الإعلام المحلية.

نتائج دراسة
وكان البحث الوطني حول انتشار ظاهرة العنف ضد النساء الذي أنجزته المندوبية السامية للتخطيط (هيئة إحصاء رسمية مغربية)، أصدر نتائج عام 2011 وخلص إلى أن ستة ملايين مغربية تتراوح أعمارهن بين 18 و64 عاما تعرضت لشكل من أشكال العنف، منها 3.8 ملايين في المدن و2.2 مليون في الأرياف.

وتصدر العنف النفسي قائمة أشكال العنف ضد النساء بالمغرب (4.6 ملايين امرأة)، تلاه انتهاك الحريات الفردية (ثلاثة ملايين)، ثم العنف الجسدي ومنها الاعتداء بأداة حادة وحرق (1.4 مليون)، والعنف المرتبط بتطبيق القانون (1.2 مليون)، ثم العنف الجنسي (827 ألفا) ثم العنف الاقتصادي (181 ألفا).

وتفيد الدراسة الرسمية بأن أكثر الأماكن التي تتعرض فيها النساء للعنف هي بيت الزوجية (3.7 ملايين) ثم الأماكن العمومية (3.1 ملايين) ثم الوسط الأسري (1.3 مليون).

واعتبرت مسؤولة التواصل بمكتب الأمم المتحدة للمرأة هدى أرسكي أن السبب الرئيسي وراء ارتفاع عدد النساء اللائي يعانين من العنف هو تفشي ظاهرة الزواج المبكر عموما بالنسبة للفتيات وانقطاعهن عن الدراسة.

المصدر : وكالة الأناضول,مواقع إلكترونية