وقفة بغزة في ذكرى وعد بلفور
آخر تحديث: 2016/11/2 الساعة 16:46 (مكة المكرمة) الموافق 1438/2/2 هـ
اغلاق
خبر عاجل :مجلس النواب الأميركي يتبنى قرارا بفرض عقوبات على روسيا وإيران وكوريا الشمالية
آخر تحديث: 2016/11/2 الساعة 16:46 (مكة المكرمة) الموافق 1438/2/2 هـ

وقفة بغزة في ذكرى وعد بلفور

المحتجون رأوا أن وعد بلفور جريمة ارتكبتها بريطانيا (الأناضول)
المحتجون رأوا أن وعد بلفور جريمة ارتكبتها بريطانيا (الأناضول)

شارك العشرات من الفلسطينيين، في قطاع غزة، اليوم الأربعاء في وقفة احتجاجية في الذكرى 99 "لوعد بلفور".

ورفع المشاركون في الوقفة، التي دعت إليها "لجنة القوى والفصائل الفلسطينية أمام مقر منظمة الثقافة والتربية والعلوم (اليونسكو) التابعة للأمم المتحدة (غربي مدينة غزة)، لافتات كُتب على بعضها: "لن ننسى الوعد المشؤوم"، و"99 عاما على وعد بلفور".

وقال عضو المكتب السياسي لحزب الشعب الفلسطيني وليد العوض، في كلمة باسم الفصائل، ألقاها على هامش الوقفة، "إن وعد بلفور جريمة ارتكبتها بريطانيا، من خلال منح إسرائيل وطنا قوميا على أرض فلسطينية".

وأضاف "يجب على بريطانيا أن تتحمل مسؤوليتها تجاه هذا الوعد، والاعتراف بدولة فلسطين وعاصمتها القدس"، داعيا إياها إلى تصحيح ما وصفها "بالخطيئة التاريخية التي تسببت للشعب الفلسطيني في التهجير والتدمير".

كما طالب المجتمع الدولي والعرب، وكافة المؤسسات الحقوقية، "بتحمل مسؤولياتها" تجاه الشعب الفلسطيني، لتمكينه من العيش "بسلام وتحرر من الاحتلال الإسرائيلي".

يذكر أن "وعد بلفور" هو الاسم الشائع المُطلق على الرسالة التي أرسلها وزير الخارجية البريطاني آرثر جيمس بلفور بتاريخ الثاني من نوفمبر/تشرين الثاني 1917 إلى اللورد ليونيل وولتر دي روتشيلد، وقال فيها إن "الحكومة البريطانية تنظر بعين العطف إلى إقامة مقام قومي في فلسطين للشعب اليهودي، وأنها ستبذل غاية جهدها لتسهيل تحقيق هذه الغاية".

المصدر : وكالة الأناضول

التعليقات