مدنيون يفرون من الموصل مع احتدام المعارك

Civilians flee fighting between Iraqi forces and Islamic State fighters in Mosul, Iraq, November 18, 2016. REUTERS/Goran Tomasevic
مدنيون عراقيون نزحوا الجمعة من الموصل بسبب المعارك بين القوات العراقية وتنظيم الدولة (رويترز)
نزح المزيد من المدنيين العراقيين من أحياء في مدينة الموصل جراء احتدام المواجهات بين القوات العراقية وتنظيم الدولة الإسلامية في أحياء مكتظة بالسكان، في وقت تكتظ مخيمات النازحين شرق المدينة.

وقال مراسل الجزيرة أمير فندي إن عائلات اضطرت اليوم إلى النزوح من حي التحرير شرقي الموصل نحو منطقة كوكجلي، وهي من أولى المناطق التي توغل فيها الجيش العراقي في إطار عملية استعادة الموصل والتي بدأت قبل شهر.

من جهتها قالت وكالة رويترز إن مدنيين غادروا منازلهم في حي عدن المجاور لحي التحرير، حاملين معهم بعضا من أمتعتهم.

ومنذ انتقال الاشتباكات إلى الأطراف الشرقية لمدينة الموصل، فرّ آلاف المدنيين شرقا باتجاه مناطق تخضع لقوات البشمركة الكردية في بعشيقة والخازر، في حين لا يزال مئات ينتظرون السماح لهم بعبور خنادق حفرتها حديثا قوات البشمركة، وهي عبارة عن حدود جديدة لنطاق سيطرة الأكراد في محافظة نينوى.

وكانت الأمم المتحدة قالت إن نحو ستين ألفا نزحوا من الموصل وجوارها منذ بدء عملية استعادة الموصل يوم 17 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

في الأثناء قال مدير دائرة الهجرة والمهجرين في إقليم كردستان العراق شاكر ياسين إن المناطق التي تمكنت قوات البشمركة من استعادة السيطرة عليها أخيرا من تنظيم الدولة، وبينها ناحيتا بعشيقة وسنجار، ما زالت غير جاهزة لاستقبال النازحين.

وأضاف ياسين للجزيرة أن هذه المناطق ما زالت تفتقر إلى مقومات الحياة، مشيرا إلى أن حكومة بغداد والمنظمات الدولية لم تقدم لحكومة الإقليم أي مساعدات لإعادة تأهيل هذه المدن. وكان مسؤول عمليات محور بعشيقة اللواء نور الدين حسين هركي قال للجزيرة إن بإمكان سكان المنطقة العودة  إلى منازلهم اعتبارا من يوم السبت.

المصدر : الجزيرة + وكالات