البارزاني: اتفقنا مع بغداد وواشنطن على خطوط لا تمس

أكد رئيس إقليم كردستان العراق مسعود البارزاني أنه اتفق مع واشنطن وبغداد على ألا يمس خط الدفاع الأول المرسوم قبل معركة الموصل، مشيرا إلى أن لدى الإقليم اتفاقا مع الجيش العراقي وزعت بموجبه المناطق بين الطرفين.
 
وأكد البارزاني، في حديث له من داخل بلدة بعشيقة التي سيطرت عليها قوات البشمركة قبل أيام، أنه تم توزيع مناطق السيطرة بين البشمركة والجيش العراقي على أساس اتفاق قال إنه سيكون أساسا لتمتين علاقة الطرفين في المستقبل.
 
من جهة أخرى، قال البارزاني إن الاستقلال حق طبيعي للشعب الكردي، وإنه لن يتنازل عنه تحت أي ظرف أو ضغط، وأكد أنه بحث موضوع الاستقلال بوضوح مع الحكومة العراقية، وتحدث عن الواقع الجديد الذي يتولد من المعارك.
 
وأضاف أنهم لمسوا تجاوبا من الطرف الآخر، ودعا جميع الأطراف السياسية في إقليم كردستان إلى الاجتماع من أجل تسوية الخلافات.
 
وتحدث البارزاني عن 11500 بين قتيل وجريح من البشمركة في سبيل تحرير المناطق الكردستانية، ونفى إمكان التنازل عنها أو إمكان تعاملها المباشر مع بغداد.
 
من جهته قال أسامة النجيفي نائب رئيس الجمهورية العراقية إنه لم يطلع على الاتفاق الذي كان بين الحكومة المركزية وقيادة إقليم كردستان بشأن الأراضي المتنازع عليها بينهما.
 
وأضاف في مقابلة خاصة مع الجزيرة أن الذي يفصل الخلاف هي المادة 140 من الدستور الذي يحدد آلية السيطرة على الأرض بعد استفتاء السكان.
 
وفي تعليق من بغداد قال رئيس مركز التفكير السياسي إحسان الشمري -انطلاقا من معلومات اطلع عليها- إن تصريح البارزاني لا يعد نقضا للاتفاق بين الإقليم ورئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، لأنه يعترف بأن خطوط الدفاع التي انطلقت منها البشمركة ستعود إليها.
المصدر : الجزيرة