الجيش يسيطر على ثلث الضفة الشرقية للموصل
آخر تحديث: 2016/11/15 الساعة 22:43 (مكة المكرمة) الموافق 1438/2/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2016/11/15 الساعة 22:43 (مكة المكرمة) الموافق 1438/2/15 هـ

الجيش يسيطر على ثلث الضفة الشرقية للموصل

القوات العراقية أخرجت تنظيم الدولة من ثلث الجانب الشرقي من مدينة الموصل (رويترز)
القوات العراقية أخرجت تنظيم الدولة من ثلث الجانب الشرقي من مدينة الموصل (رويترز)
استعادت القوات العراقية السيطرة على أكثر من ثلث الضفة الشرقية لمدينة الموصل، في حين أوقع تنظيم الدولة الإسلامية ثلاثين قتيلا من هذه القوات بهجمات "انتحارية".

وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية العميد سعد معن اليوم الثلاثاء إن القوات العراقية أخرجت تنظيم الدولة من ثلث الجانب الشرقي من مدينة الموصل، مضيفا أنه حتى الآن "قتل 955 متشددا وألقي القبض على 108 على الخطوط الأمامية الجنوبية للمدينة وحدها".

من جهته، قال الضابط في قيادة عمليات نينوى العقيد أحمد الجبوري إن قوات الجيش في الفرقة المدرعة التاسعة وقوة من الحشد العشائري تمكنت من استعادة قرية "مشيرفة" ضمن ناحية "النمرود"، جنوب شرق الموصل.

وأوضح الجبوري أن الجيش بدأ أيضا قصفا مدفعيا على قرية "السلامية وتل عاكوب" ضمن ناحية "النمرود" تمهيدا لاقتحامها في الساعات القادمة.

وأشار أن قوات الحشد الشعبي تمكنت من السيطرة على قرية "أم حجارة العليا"، جنوب ناحية "المحلبية"، غرب الموصل ضمن عمليات التقدم باتجاه قضاء تلعفر.

من ناحية أخرى، وصلت قوة من عشائر الموصل (الحشد العشائري) اليوم الثلاثاء إلى مشارف الموصل الجنوبية الشرقية لمساعدة القوات العراقية، كما وصلت تعزيزات عسكرية أخرى للجيش العراقي في المحور الشمالي.

وقال قائد فوج "فرسان نينوى" التابع للحشد العشائري غازي العبار إن قوة قوامها مئتي مقاتل ومجهزة بأسلحة خفيفة ومتوسطة ستساعد الجيش العراقي في قرية خويتلة ومشارف حي الانتصار.

وعلى صعيد ذي صلة، قال ضابط في الجيش العراقي إن تعزيزات عسكرية وصلت إلى المحور الشمالي لمدينة الموصل للمشاركة بالعمليات العسكرية فيها.

هجمات
وعلى صعيد آخر، أفادت مصادر للجزيرة بمقتل ثلاثين من القوات العراقية بهجمات "انتحارية" لتنظيم الدولة الإسلامية.

وكانت وكالة أعماق التابعة للتنظيم قالت في وقت سابق إن أكثر من 25 من أفراد الجيش العراقي قتلوا في معارك بأطراف تل النمرود شرق الموصل.

وفي المقابل، قالت وزارة الدفاع العراقية إن طائرات التحالف الدولي نفذت في الأيام الثلاثة الماضية أكثر من مئة طلعة جوية استهدفت مواقع لمقاتلي تنظيم الدولة في عدد من قواطع العمليات بأطراف الموصل.

وأضافت في بيان أن الطلعات في اليومين الماضيين أدت إلى مقتل أربعين من مسلحي التنظيم في منطقة تلكيف شمال الموصل، وأشارت إلى أن هذه الضربات الجوية استهدفت خطوط إمداد وتحصينات يستخدمها التنظيم.

وأعلن مصدر أمني عراقي مقتل 21 مسلحا من تنظيم الدولة بقصف جوي استهدف مواقعهم فجر الثلاثاء داخل مدينة الموصل.

وقال العميد عبد الخالق خير الله إن طائرات حربية وأخرى مسيرة تابعة للتحالف الدولي شنت سلسلة غارات جوية على وحدات إستراتيجية وتكتيكية ومبان وأهداف متحركة لمسلحي تنظيم الدولة في حي الوحدة جنوب شرقي الموصل ومعسكر الغزلاني جنوبي المدينة، مشيرا إلى أن العملية أسفرت عن مقتل 21 مسلحا، بينهم قادة بارزون يحملون جنسيات أجنبية.

من جهة أخرى، قتل جنديان من الجيش العراقي في حي القادسية الثانية شرقي الموصل، بنيران قناص تابع لتنظيم الدولة.

المصدر : الجزيرة + وكالات

التعليقات